دراسة: اللحوم الحمراء مضرة للقلب

الأشخاص الذين يستهلكون الكثير من اللحوم الحمراء تتضرر عندهم الشرايين والأوعية الدموية، وعلى المدى الطويل هم أكثر إحتمالاً بالإصابة بالسكتة الدماغية والنوبات القلبية. (L-Carnitin) عنصر موجود في اللحوم الحمراء يلعب دورا حاسما في هذا السياق بتفاعله مع البكتيريا المعوية.

يحتوي اللحم الأحمر على عنصر يسمى الكارنيتين الذي كان يعتقد منذ فترة طويلة أنه صحي ويحفز التمثيل الغذائي للدهون ومفيد للعضلات. لكن لعلماء اكتشفوا أن هذا العنصر يتفاعل مع بعض البكتيريا المعوية ليتشكل يسمى (Trimethyl-N-Oxid) الذي يسبب في تصلب الشرايين أو تكلس الأوعية الدموية.

أما الأن فقد إكتشف الدكتور ستانلي هازين وزملاؤه من معهد ميلر للقلب والأوعية الدموية الأسرة في كليفلاند بالإضافة إلى (Trimethyl-N-Oxid) عنصر آخر أكثر أهمية وأكثر تأثيراً سلبياً على الشرايين: (Gamma-Butyrobetain)، هذا ما وجده العلماء في تجاربهم على الفئران.

يعتقد العلماء أنه مع هذا الإكتشاف يمكن طرح علاجات وأدوية جديدة قد تمنع أمراض القلب والشرايين، على سبيل المثال أدوية تؤثر على انزيمات معينة من البكتيريا التي تمنع تحويل كارنيتين في الأمعاء إلى عنصر آخر يؤثر على القلب والشرايين.

أو من الأفضل وأسهل هو تخفيض كميات إستهلاك اللحوم الحمراء بدرجة كبيرة أو استبدالها بلحوم بيضاء التي تحوي على كميات قليلة من (L-Carnitin).

المصدر:
Hazen S.L. et al.: g-Butyrobetaine Is a Proatherogenic Intermediate in Gut Microbial Metabolism of L-Carnitine to TMAO. Cell Metabolism. 2014.

التصنيفات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *