دراسة: اهم عشرة عوامل تسبب في السكتة الدماغية

٩٠٪ من السكتات الدماغية (الجلطات الدماغية) تسببها عشرة عوامل، والكثير منها يمكن تجنبها إن اردنا ذلك. هذه هي نتيجة دراسة كندية في جامعة مكماستر التي نشرت في مجلة Lancet الطبية.
٦٠٠٠ شخص من ٢٢ دولة تم فحصهم، ٣٠٠٠ منهم اصيبوا بالسكتة الدماغية و٣٠٠٠ اخرين كانوا في صحة جيدة. العلماء قاموا بحساب نسبة كل عامل خطر على السكتة الدماغية واستنتجوا ما يلي:

العوامل التي تسبب في السكتة الدماغية هي:

١- ارتفاع ضغط الدم ٣٤.٦٪ .
٢- قلة الحركة والرياضة ٢٨٫٥٪.
٣- الوزن الزائد (وخصوصاً محيط البطن) ٢٦.٥٪.
٤- ١٨.٩٪ التدخين.
٥- ١٨.٨٪ العادات الغذائية الخاطئة.

هذه العوامل الخمس التي ذكرناها تسبب ٨٠٪ من السكتات الدماغية. وكما نرى فإن مجموع هذه النسب تزيد عن ١٠٠، لكن تم اخذ بالحسبان أن هذه العوامل في الكثير من الأحيان على علاقة فيما بينها، أي أن نشوء احد العوامل يسبب نشوء عامل ثاني.

أما الخمس العوامل الاخرى والتي تسبب ١٠٪ من السكتات الدماغية هي:

٦- ارتفاع مستويات الدهون في الدم وسوء توزيع الكوليسترول.
٧- مرض السكري.
٨- الكحول.
٩- الإجهاد Stress والإكتئاب.
١٠- امراض قلبية اخرى.

المشرف على هذه الدراسة سليم يوسف نبه بشدة أن جمع هذه العوامل ما عدا القلبية منها، وكما إثبت في دراسات سابقة، تعد من العوامل أيضاً التي تسبب في ازمات قلبية حادة كلنوبة القلبية مثلاً، لكن مع نسب مختلفة. ويشدد المشرف على إتخاذ تدبير وقائية لتجنب هذه الامراض: “تنبيه السكان بالوقاية التي تحد من ضغط الدم والتدخين، وتشجيع السكان على نشاط بدني وممارسة الرياضة وتبني نظم غذاء صحي، يمكن أن تخفض من أعداد الاصابات عالمياً”. يذكر أن السكتة الدماغية هي السبب الرئيسي الثاني للوفاة في جميع أنحاء العالم.

التصنيفات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *