الغذاء الصحي يزيد من ذكاء الأطفال

الغذاء في فترة الحضانة، أي قبل دخول المدرسة، له تأثير على ذكاء الأطفال، هذا التأثير يظهر في السنوات اللاحقة من عمر الطفل مثل في فترة المدرسة الابتدائية. هذه هي نتائج دراسة نشرت في المجلة المتخصصة في علم الاوبئة وصحة المجتمع.

فريق علمي بريطاني عمل على اشراك اكثر من ١٤٠٠٠ طفل وذلك بمراقبتهم منذ الولادة خلال الفترة الزمنية من العام ١٩٩٠ إلى ١٩٩١. عندما وصل الأطفال السنة الثلاثة من العمر قام العلماء بسؤال الامهات عن العادات والوجبات الغذائية في المنزل التي تم تقديمها بالعادة للطفل. جامعة بريستول البريطانية قامت بجمع أجوبة الأمهات وفي نفس الوقت قامت الجامعة باختبار ذكاء الأطفال في سن الثامنة ومن ثم مقارنة الغذاء في الماضي مع الذكاء.

الفريق العلمي في الجامعة قام بتحديد ثلاث انواع من العادات الغذائية مختلفة:
١- الغذاء البريطاني التقليدي والذي يتألف بالعادة من اللحوم والبطاطس(البطاطا) والخضروات.
٢- نظام غذائي صحي يتألف من السلطات والفواكه والخضار والمعكرونة.
٣- نظام غذائي يتألف من وجبات جاهزة وسريعة والتي تتميز فيها نسب عالية من الدهون والسكر.

النتائج اظهرت أن الأطفال الذين تناولوا الغذاء الصحي (رقم ٢) كانوا اكثر ذكاءً على حسب نتائج إختبار الذكاء. حيث حصل الأطفال الذين تناولوا غذاء الصحي على معدل اكثر وصل إلى ١٫٢٠ نقطة لكل سؤال بالمقارنة مع الأطفال الذين تناولوا الطعام البريطاني التقليدي. الأطفال الذين تناولوا الوجبات الجاهزة والسريعة حصلوا على ١٫٦٧ نقطة أقل لكل سؤال بالمقارنة مع الأطفال تناولوا التقليدي.

نتائج هذه الدراسة تؤكد أن الغذاء في السنوات الأولى من العمر وخصوصاً في السنوات الثلاث الأولى لها تأثير على ذكاء الأطفال لأن الغذاء يلعب دوراً هاماً في هذا العمر في نمو دماغ الطفل وتطوره.

التصنيفات

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

  1. طبعاً نقوم بنشر الأبحاث العلمية و الدراسات الدقيقة فقط و من مصادر علمية أيضاً
    فريق الصحة.نت

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!