دراسة تؤكد: زيت السمك يزيد من القدرات العقلية للإنسان

لم يعد سراً أن للسمك وخصوصاً لزيته فوائد كثيرة وهامة لصحة الإنسان، ونظرا لخصائص زيت السمك المضادة للالتهابات، يمكنه ان يسرع من عملية الشفاء ويحد من تأثير عملية الجذور الحرة. وقد أجريت دراسة حديثة في أمريكا في جامعة نورثمبريا والتي تدعي أن زيت السمك صحي جداً للدماغ أيضاً ويمكنه أن يحسن من وظيفته.

تدعي الدراسة أن زيت السمك الغني بالدهون الصحية المعروفة بالأحماض الدهنية غير المشبعة (أوميغا ٣) وحامض الدوكوساهيكسانويك يساعد كثيراً في تنشيط الحركة الدموية في الدماغ وبالتالي إلى مقاومة التعب الذهني عند المسائل الصعبة.

أوقات استجابة أسرع وأقل تعب للذهن:

نتائج هذه الدراسة اعتمدت على بحثين، الأول إستنتج منها العلماء أن تناول زيت السمك عند الشباب كانت اعمارهم ما بين ١٨ و ٣٥ عاماً لم يقم بزيادة ملحوظة في الوظائف العقلية لكن ادت إلى سرعة أوقات ردود الفعل (الإجابة) وتعب ذهني أقل من العادة.
وأظهر البحث الثاني أنه بعد ثلاثة أشهر من التناول المنتظم لزيت السمك عند نفس المشاركين نشاطاً ملحوظاً لتدفق الدم في الدماغ وبالتالي إلى زيادة محتملة لنشاط وقوة الدماغ.

لكن العلماء يقولون أن الاشخاص الذين تتراوح اعمارهم ما بين ٣٥ و ١٨ عاماً يكونون بطبيعة الحال في أوج قدراتهم العقلية والذهنية ولا يمكن ملاحظة تأثير كبير لزيت السمك عليهم، لذلك يعتقد العلماء بشكل كبير أن هذه التأثيرات الإيجابية يمكن أن تترك اثراً واضحاً وكمعلومات قيمة لعلاج الأمراض العقلية وخصوصاً حافز كبير عند كبار السن لحمايتهم من الإصابة بالخرف وضعف الأداء الذهني الذي ينتج عن كبر في السن.

التناول المنتظم لمكملات زيت السمك الغني باوميغا ٣ يمنع من انخفاض في الأداء الذهني أو التعب الذهني وبالتالي أيضا من إحتمال الإصابة بالخرف. زيادة تدفق الدم في الدماغ وعلى حسب ادعاءات العلماء سببه هو تناول زيت السمك.

وللتأكيد على نظرية ونتائج هذه الدراسة يريد الباحثون الآن إجراء نفس الاختبارات على مشاركين مسنين الذين تتراوح أعمارهم بين ٥٠ و ٧٠ عاماً. حيث يريد العلماء من التحقق ما إذا كان التناول المنتظم لزيت السمك أو مكملات اوميجا ٣ يؤدي إلى تحسين الذاكرة والوظائف الذهنية لكبار السن مع الأمل بإنتهاء نتائج البحث في الربع الأول من العام ٢٠١٢.

التصنيفات

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

  1. شكرا كتير هالموضوع قيم ومفيد جدا ً
    ولكن عندي سؤال هل زيت السمك هو نفس الاوميجا 3 ام يختلف ؟

    1. زيت السمك هو الذي يحتوي على الأوميغا ٣ اختي الكريمة

      و شكراً

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!