دراسة تثبت: النوم يؤثر على الذاكرة

الشخص الذي يريد أن يبقي ذاكرته قوية حتى في سن الشيخوخة ينبغي عليه النوم ويريح جسده سبع ساعات في اليوم، لا أكثر ولا أقل، كما أظهرته دراسة في الولايات المتحدة.
النوم القليل غير صحي والكثير أيضاً غير صحي – ما هي عدد الساعات المثالية للنوم في اليوم إذاً؟
فريق بحث علمي بإشراف اليزابيث ديفور من مستشفى بريجهام والنساء بحثوا في هذه المسألة ووجدوا أن الكمية المناسبة للنوم: من يريد أن يقدم لجسده الصحة الكاملة يجب أن لا تقل ساعات نومه عن سبع ساعات كل ليلة.

النوم لساعات أكثر أو أقل يمكن أن يكون له تأثير سلبي على صحة الدماغ، هذا ما صرح به العلماء في الدراسة التي نشرت في عدد ايار (مايو) ٢٠١٤ في المجلة “الجمعية الامريكية لطب الشيخوخة”. تم إشراك ١٥٢٦٣ من النساء تتراوح أعمارهن بين ٧٠ سنة وما فوق، حيث تم تقييم البيانات وقدرة الذاكرة.

سبع ساعات نوم:

النتيجة: النساء اللواتي نمن أقل من خمسة ساعات أو أكثر من تسع ساعات في اليوم، كانت ذاكرتهن في الكبر أسوأ من النساء اللواتي نمن سبع ساعات منتظمة كل ليلة. كما كشفت الدراسة أن تغيير من كمية أو مدة النوم لساعتين على مر السنين قد يؤثر على الذاكرة بشكل واضح، أما النساء اللواتي نمن بشكل منتظم أي على نفس المدة والكمية كن يتذكرن بشكل سليم وأفضل، هذا يعني أن الشيء المهم أيضاً هو الإنتظام، أي النوم حتى وإن كان لستة ساعات لسنين خير من النوم على فترات مختلفة يوم خمس ساعات أو يوم ثاني تسع ساعات، لأن هذا يجهد الدماغ.

المصدر:
The Journal of the American Geriatrics Society

التصنيفات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *