دراسة تثبت دور الرياضة في تقوية الدماغ

للرياضة فوائد عديدة تمت اثباتها علمياً وعملياً، لكن لم يكن بمقدور العلماء تحديد العمليات البيوكيميائية المسؤولة عن التأثير الإيجابي على الدماغ، الآن نجح العلماء في إكتشاف وتحديد مادة يقوم الدماغ بإنتاجها أثناء ممارسة الرياضة تقوم بحماية الخلايا العصبية واسمه إيريسين.

لا تعمل الرياضة على تقوية البنية الجسدية فحسب بل تعمل على تقوية الدماغ والقدرة الذهنية للإنسان، للرياضة تأثيرات إيجابية على عمل الدماغ حيث يمكن أن تحمي الإنسان من الإكتئاب وحتى بتقليل من مخاطر الإصابة بمرض الزهايمر.

حماية الخلايا العصبية

عادة يتم إنتاج الناقل العصبي من خلايا العضلات أثناء ممارسة الرياضة، لكن العلماء لاحظوا أن الإيريسين يتم إنتاجه وافرازه في الدماغ أيضاً بشكل مباشر أثناء ممارسة الرياضة، هذا ما أظهره الفريق العلمي بإشراف بروس سبيجلمان من كلية الطب بجامعة هارفارد. تقوم هذه المادة المفرزة بتنشيط جينات معينة مسؤولة عن إنتاج نمو الخلايا، عامل التغذية العصبية في الدماغ (brain-derived neurotrophic factor) الذي ينشط في الخلايا العصبية في الدماغ مسؤول هام عن نمو الخلايا العصبية والربط الشبكي بين الخلايا العصبية ويحمي أيضاً الخلايا من الموت المبكر.

النشاط البدني ينشط الموصلات العصبية

أثناء النشاط البدني والرياضة ينشط الرسل أو الموصلات العصبية الأيريسين وخاصة في قرن آمون في الدماغ ويزداد مستواه، هذا ما وجده العلماء في دراسات وتجارب على الفئران. هذه المنطقة من الدماغ تنقل المعلومات القصيرة الأجل أو الذاكرة اليافعة (المعلومات التي تدخل حديثاً إلى الدماغ) إلى ذاكرة طويلة المدى، وبالتالي لها دور بارز وحاسم في التعلم والذاكرة. قام العلماء في التجربة بمراقبة الفئران لمدة ٣٠ يوماً وتشجيع الفئران على النشاط البدني بتقديم بعض الآليات التي تشجع في ممارسة الركض و مقارنة هذه الفئران مع أخرى تقوم بإنتاج القليل من الإيريسين في الدماغ.

كما لاحظ العلماء أن الإيريسين يقاوم أي تكتل دمي في الدماغ، لذلك يعمل العلماء الأن بإنتاج إيريسين صناعي يمكن امداد الجسب به بواسطة الحقن لمنع تلف الخلايا العصبية في مرضى السكتة الدماغية و أيضاً لتحسين القدرة الذهنية عند كبار السن.

المصدر:
Wrann et al., Exercise Induces Hippocampal BDNF through a PGC-1a /FNDC5 Pathway, Cell Metabolism (2013),http://dx.doi.org/10.1016/j.cmet.2013.09.008

التصنيفات

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. الولن وقبل كل شيء نشكركم عل هد الموضع الشيق…الريضة لها اجبية في الحياة الإنسان و من يوعاني من الوحدنية فعليه أن يجعل رياضة هي الفضل صاضيقة له الرياض تجعلهو يتخلص من الروتين اليومي ….و شكرا 👍🙋

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *