دور العسل في القضاء على البكتيريات – العسل يقضي على الجراثيم

العسل يقضي على الجراثيم بشكل طبيعي. هذا ما أكدته الدراسة التي بحثت دور العسل في القضاء على البكتيريات.
ازدادت مقاومة البكتيريا المسببة للأمراض للمضادات الحيوية مثل الجروح المزمنة في الطب البشري والبيطري وقل تأثير المضاد الحيوي (Antibiotics) بسبب إدخاله في الكثير من المجالات مما أدى إلى عدم جدوى تناوله للشفاء من الإلتهابات البكتيرية.
يعمل الخبراء على إيجاد بديل طبيعي لحل هذه المشكلة التي إذا تفاقمت ستصبح كارثية على صحة الإنسان.

دور العسل في القضاء على البكتيريات

العسل العلاج الطبي التقليدي منذ مئات السنين تم اكتشاف ميزته من جديد في الآونة الأخيرة حيث يعتبر مضاد حيوي طبيعي بسبب انخفاض الرقم الهيدروجيني له والأسمولية العالية (Osmolarity) ومحتوى أكسيد الهيدروجين وفلافونيدات وأحماض فينولية ومثيلجليكسول (Methylglyxoal) وغيرها من المكونات النشطة البيولوجية.

هذه العناصر التي ذكرناها أعلاه هي عبارة عن عناصر نشطة بيولوجيا تنتج بمساعدة بكتيريا حمض اللاكتيك الذي يتواجد في بطن النحل وأحيانا في العسل أيضاً.
مجموعة من العلماء السويدين قاموا بفحص ١٣ من البكتيريات الحيوية للنحل من أصل ٤٠ التي تتفاعل مع بكتيريا حمض اللاكتيك وأي منها قادرة على الحد من إنتشار بعض الباكتيريات المتواجدة أساساً في الجروح على البشر والحيوان.

العسل يقضي على الجراثيم

فحص العلماء تأثير المضاد للميكروبات لهذه العناصر ال- ١٣ من خلال مزجها مع العسل على بكتريات ومسببات لأمراض مزمنة التي تتواجد في جروح البشر. حيث عمل العلماء على مسح أماكن الجرح بالعسل بشكل ملهم ولاحظوا آثار واضحة في مقاومة هذه العناصر وخصوصاً (Lactobacillus و Bifidobacterium) ضد الميكروبات المتواجدة في الجرح، حيث كان التأثير تماماً كأي مضاد حيوي أخر.

بعدها قام بعض الأطباء البياطرة بفحص هذا التركيب (المكونات البيولوجية مع العسل) على الخيول المصابة بجروح مزمنة.
حيت قام الفريق بدهن الجروح بهذا المزيج في تجربة استمرت ٢٠ يوماً حصلت الخيول من خلالها على هذا المزيج مرات، وبالفعل لاحظ العلماء تأثير هذا المزيج ونشاطه على الجروح المزمنة عند الخيول كمضاد حيوي ضد الجراثيم بشكل فعال حتى التئام الجرح.
عند بعض الخيول وصل التأثير إلى حد اندمال الجرح تماماً.

المصدر:

-Olofsson TC, Butler È, Markowicz P, Lindholm C, Larsson L, Vásquez A. Lactic acid bacterial symbionts in honebees an unknown key to honey’s antimicrobial and therapeutic activities. Int Wound J 2016; 13(5): 668-679.

-Butler È, Oien RF, Lindholm C, Olofsson TC, Nilson B, Vásquez A. A pilot study investigating lactic acid bacterial symbionts from the honeybee in inhibiting human chronic wound pathogens. Int Wound J 2016; 13(5): 729-738. Öffnet externen Link in neuem FensterAbstract

-Olofsson TC, Butler, È, Lindholm C, Nilson B, Michanek P, Vásquez, A. Fighting off wound pathogens in horses with honeybee lactic acid bacteria. Curr Microbiol 2016; 73(4): 463-473. Öffnet externen Link in neuem FensterAbstract

التصنيفات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق