دراسة تكشف فوائد صحية جديدة في الجبس و البطيخ – فوائد البطيخ

يحتوي البطيخ والجبس على كمية وافرة من الماء و ليس غريباً احتلالها المركز الأول في القضاء على العطش، لكن دور البطيخ أو الجبس لا يقتصر على ذلك فحسب لأنه يحتوي على الفيتامينات التي تفيد صحة جسم الإنسان. علماء وجدوا في دراستهم خاصية ومحتويات جديدة، لها تأثيرات صحية عديدة على جسم الإنسان.

دور الجبس والبطيخ في تنشيط الدورة الدموية

وجد علماء من جامعة ولاية تكساس الأمريكية (A & M) في دراستهم أن فوائد البطيخ والجبس كثيرة لم تكن معروفة من قبل وأكد أن الجبس يحتوي على مركبات طبيعية تعمل على تنشيط بيولوجي لجسم الإنسان. يحتوي الجبس على عنصر غذائي نشط يدعى سيترولين (Citrullin) الذي ينشط دوره في توسيع الأوعية الدموية و الشرايين ويزيد ويسهل بذلك من تدفق الدم، ويدعي العلماء في الدراسة أن تناول الجبس أو البطيخ بكميات كبيرة قد يجعل هذا التأثير كتأثير المنشطات الجنسية التي تسمى بالفياغرا. ويقول العلماء أنه عند تناول الجبس أو البطيخ يتم تحويل السيترولين إلى سيترولين أرجينين بمساعدة بعض الأنزيمات وأرجينين هو حمض أميني ينشط نظام القلب والدورة الدموية ويحافظ على الجهاز المناعي.
يقول المدير العلمي للدراسة أنه بالتأكيد لا يمكن المقارنة بين تأثير المباشر لحبوب الفياغرا أو غيرها من المنشطات الجنسية وبين تأثير البطيخ على الرجولة، لكن تأثير الجبس و البطيخ يعتبر طبيعي وخصوصاً في توسيع الشرايين والأوردة الدموية بحيث لا ينتج منه أعراض جانبية كالذي بحصل عند تناول مثل هذه الحبوب لزيادة القدرت الجنسية.

لكن الجدير بالذكر أن هذا العنصر يتوفر بشكل أكبر في قشرة البطيخ لذلك يسعى العلماء في الدراسة في إنتاج أو زرع بطيخ في المستقبل يحتوي بشكل أكبر على هذا العنصر في فاكهة الجبس والبطيخ.

الفيتامينات الموجودة في البطيخ

قام الفريق العلمي بالإضافة إلى ذلك بذكر مواد وعناصر أخرى يحتويها الجبس والتي تقوم بتعزيز صحة الجسم. إلى جانب السيترولين النشط يحتوي الجبس على الليكوبين وهو مضاد للأكسدة يحمي القلب والبروستاتا، كما يحتوي على معادن وفيتامينات حيوية مختلفة منها فيتامين (A) وفيتامين (C). يقوم الفيتامين (A) بتحفيز عملية التمثيل الغذائي في جلد الإنسان، أما الفيتامين (C) فيحمي بدوره إلى جانب المحتوى العالي من الماء الجلد من الجفاف ويقوي النسيج الضام.

الفيتامين (C) يقوم أيضاً بتعزيز وحماية الجهاز المناعي عند الإنسان ويرفع من درجة التركيز الذهني، كما يحتوي الجبس والبطيخ على القليل من الصوديوم ويمكن أن يقوم بدور مدر للبول، وهذا قد يفيد أيضاً الأشخاص الذين يعانون من النقرس أو الروماتيزم.

كمية الماء والسعرات الحرارية

وبسبب الكمية العالية من الماء والمحتوى المنخفض للسكر، تعتبر هذه الفاكهة الأفضل للحفاظ على رشاقة الجسم وتخفيض الوزن، حيث يتكون الجبس من ٩٦٪ في المئة من الماء وفقط ١٢ سعرة حرارية لكل ١٠٠ غرام، لذلك يعد البطيخ والجبس من الوجبات الخفيفة والمنعشة للإنسان بالإضافة إلى غناها بالفيتامينات.
من الفوائد الأخرى للجبس والبطيخ أن الأرجينين يساعد في إزالة الأمونيا ومركبات سامة أخرى من جسم الإنسان.

الدراسة نشرت في عام ٢٠٠٨ في المجلة العلمية: العلم اليومي

التصنيفات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *