دراسة: تناول اللبن بإنتظام يحمي القلب

وجدت مجموعة من العلماء الاستراليين مؤخرا أن تناول اللبن الزبادي العادي له آثار إيجابية في حماية القلب.

في دراسة استغرقت مدة خمس سنوات تم فيها إشراك ١٠٨٠ من النساء فوق السن ال ٧٠ عاما، حيث تم السؤال عن عاداتهم الغذائية وخصوصاً فيما يتعلق بإستهلاك الحليب ومنتجاته مثل الجبن واللبن الزبادي.

قام العلماء بإستخدام جهاز أولتراساوند (الموجات فوق الصوتية) لقياس أو التغييرات الطارئة على الشرايين، وتبين للعلماء أن شرايين في الشريان الثباتي للنساء اللاواتي تناولن اللبن بانتظام طرأ عليها تغييرات أقل فيما يخص موضوع تصلب الشرايين، و ذلك بالمقارنة مع النساء اللواتي تناولن الحليب أو الجبن.

حيث أظهرت الدراسة أن النساء اللاواتي تناولن أكثر من ١٠٠ غرام من اللبن يوميا كان لديهن ضرر أقل في الأوعية الدموية و بنسبة ٢٥٪ في المئة بالمقارنة مع النساء الأقل تناولاً.

اللبن يحمي القلب أكثر من الحليب والجبن، هذا ما لخصه العلماء الاستراليون من هذه الدراسة. لكن لماذا وما تفسيره لم يوضح بشكل واضح. لكن المثير للاهتمام أن دراسات سابقة اظهرت بالفعل الآثار اللبن الإيجابية للقلب. ويعتقد العلماء أن لاللبن تأثير مخفض لضغط الدم تقوم به بعض البكتيريات الموجودة فيه.

المصدر:
Ivey KL, Lewis JR, Hodgson JM, Zhu K, Dhaliwal SS, Thompson PL, Prince RL. Association between yogurt, milk, and cheese consumption and common carotid artery intima-media thickness and cardiovascular disease risk factors in elderly women

التصنيفات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!