دراسة جديدة: اوميغا ٣ الدهنية تحمي من الإصابة بمرض الزهايمر

تناول الأغذية التي تحتوي على الأحماض الدهنية الغير مشبعة التي تسمى بأوميغا ٣ بشكل منتظم يقلل من خطر الإصابة بالزهايمر أو الخرف. الأحماض الدهنية أوميغا ٣ تقوم بتخفيض من مستويات البروتين اميلويد بيتا (Beta-Amyloid) في الدم، هذا البروتين الذي يساعد بحدوث مشاكل في الذاكرة ويساعد على الإصابة بالخرف.

أوميغا ٣ هي أحماض دهنية أحادية غير مشبعة يمكن الحصول عليها من الغذاء ومصدرها نباتي مثل المكسرات والزيوت النباتية وحيواني مثل السمك.

قام فريق علمي بإشراف العالم نيكولاوس سكارميس من المركز الطبي بجامعة كولومبيا في نيويورك بدراسة ما تأثير النظام الغذائي على مستويات البروتينات في الدم، وقد ذكر الفريق العلمي أن تحديد مستويات بيتا اميلويد في الدماغ ليس سهل، لكنه بسيط في الدم. إشترك في هذه الدراسة ١٢١٩ مشارك جميعهم كانوا فوق ٦٥ من العمر ولم تظهر عليهم علامات النسيان أو الخرف، وكان على المشاركين تسجيل الأغذية التي قاموا بتناولها على مدار اكثر من سنة.

قام الفريق العلمي بالتركيز على عشرة مكونات غذائية تؤثر على الأداء الفكري والنشاط الذهني في الدماغ، ومن بينها الأحماض الدهنية المشبعة التي تؤثر سلباً والأحماض الدهنية الغير مشبعة التي تؤثر إيجابياً مثل أوميغا ٣ وأوميغا ٦ وبعض الفيتامينات مثل فيتامين D و B12 و C و E وأيضاً حمض الفوليك.

بعد فحص عينات دم المشاركين ومقارنة نتائج الفحوص ودراستها تبين للفريق العلمي أن مستويات البروتين اميلويد بيتا (Beta-Amyloid)، المسؤول عن تدهور الأداء الفكري، انخفضت بشكل اكثر عند المشاركين الذين تناولوا كمية اكثر من الغذاء الذي يحتوي على الأحماض الدهنية الغير مشبعة أوميغا ٣، أي كلما إزداد تواجد الأوميغا ٣ في الجسم نقصت كمية البروتين اميلويد بيتا في الدم. كما اكدت نتائج الدراسة أن تناول غرام واحد من احماض اوميغا ٣ الدهنية في اليوم الواحد يقوم بتخفيض من مستويات بروتين الخرف بنسبة ٢٠٪ الى ٣٠٪ في المئة.

الدراسة نشرت في المجلة الألكترونية العلمية “علم الأعصاب”.

التصنيفات

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

    1. سوف نحاول في الأيام القادمة نشر دراسة أخرى عن هذا الموضوع.
      شكراً لك على الزيارة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *