زيت الزيتون يحمي الدماغ من السكتة الدماغية

تناول زيت الزيتون يساعد على منع حدوث السكتة الدماغية عند كبار السن. الأشخاص الذين يتناولون الزيت بانتظام في الطبخ والسلطات، انخفضت لديهم مخاطر الاصابة بالجلطة الدماغية بنسبة ٤١ في المئة بالمقارنة مع أولئك الذين لا يتناولونه.

هذا ما أكده الباحثون من خلال دراستهم، التي تمت نشرها في المجلة العلمية “علم الأعصاب”. حيث تقول الدراسة أن “السكتة الدماغية هو خطر شائع جدا عند كبار السن، وبإمكان لزيت الزيتون أن يكون وسيلة بسيطة وسهلة لمنع ودرء هذا الخطر”، هذا ما ادعت به سيسيليا سميري المشرفة على الدراسة من جامعة بوردو، وتتابع بأنه ربما يتم إيجاد في الوقت القريب توصيات غذائية لكبار السن فوق ٦٥ عاما تساعدهم على الحفاظ على سلامة صحتهم.

قام الباحثون في دراستهم بتقييم بيانات لأكثر من ٧٦٠٠ شخص من فرنسا شارك في الدراسة، المشاركين كانوا فوق السن ٦٥ عاما ولم يكن أحداً منهم مصاباً بجلطة دماغية سابقاً. تم تقسيم بيانات المشاركين إلى ثلاث مجموعات: مجموعة لا تتناول الزيت ومجموعة تتناوله بشكل عادي والمجموعة الثالثة يكاد لا يخلو طعامها منه (التناول بكثرة)، نوع زيت الزيتون كان زيت الزيتون البكر (جودة عالية) حصرا والتي تمثل ٩٨ في المئة من زيت الزيتون الذي يباع في فرنسا. قام الباحثون أيضاً بتسجيل النظام الغذائي العام والنشاط البدني، ومؤشر كتلة الجسم وعوامل خطر اخرى تزيد من خطر السكتة الدماغية للمشاركين.

نتائج الدراسة اظهرت أن ٤١ في المئة من المشاركين الذين يتناولون زيت الزيتون بشكل منتظم لم يتعرضوا إلى سكتت دماغية. يذكر أن دراسات سابقة اشارت أن زيت الزيتون له أثار إيجابية كبيرة على نظام القلب والأوعية الدموية، كما أن هناك علماء وخبراء أغذية كثيرين ينصحون باستبدال دهون الحيوانية (زبدة والسمنة) بزيوت نباتية لأنها اكثر صحة وتساعد الجسم أيضاً على تجنب الكثير من الأمراض.

التصنيفات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!