دراسة: جميع أنواع الشاي صحية لكن الشاي الأخضر له فوائد اكثر

الشاي الأسود والأخضر ليسا فقط طيبا المذاق بل أيضا صحيان. لكن أيهما مفيد اكثر من الأخر؟ يمكن أن يقال أن الأخضر له فوائد اكثر من الأسود على حسب رأي سابينه اللينجر من معهد علوم الغذاء من جامعة بون في ألمانيا.

الشيء الحاسم الذي يجعل الشاي الأخضر صحي اكثر من الأسود هو كمية الفلافانول Flavanol فيه. يعد الفلافانول المسؤول عن الرائحة المميزة للشاي، ولكنه مسؤول أيضا عن خصائص صحية اخرى التي تجعل شرب الشاي صحية ومهمة في نفس الوقت. لذلك يعتبر الشاي الأخضر صحي اكثر من الاسود.

بعض المواد التابعة لفلافانول لها تأثير مضاد للاكسدة، والتي تقوم بحماية خلايا الجسم من عملية الجذور الحرة وجذور الأكسجين الضارة التي تلعب دورا هاماً في تطور بعض الأمراض وخصوصاً في الشيخوخة. العديد من الدراسات السابقة اكدت أن شرب الشاي (الأخضر خاصةً) تحمي الجسم من بعض أمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان.

يتم استخراج الشاي الأخضر فقط من أوراق النبتة (يسمى بالشاي الأبيض إذا كانت أوراق النبتة حديثة الظهور). الشاي الأخضر أو الأبيض لا يخضع لعمليات التخمير كما يحصل مع الأسود، وهذا ما يعزز الفارق في كمية الفلافانول بين الأخضر والأسود، لكن نكهة الشاي الأسود تنشأ من عملية التخمير والتي تجعله مختلف المذاق والنكهة عن الأخضر، لكن للحصول على هذه النكهة تفقد أوراق الشاي بعض من الفلافانول الصحي.

معلومات سريعة عن الفلافانول:

مركبات الفلافونويد أو الفلافانول هي مركبات نباتية ثانوية تمنع من نمو و تطور البكتيريا والفيروسات. تقوم أيضاً بمعالجة الالتهاب وتعمل على تنشيط عمل الدورة الدموية.

التصنيفات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *