دراسة حديثة: لماذا شرب القهوة صحي؟

هذا التقرير يطمئن شاربي القهوة على المدى الطويل. دراسة حديثة اكدت أن الاستهلاك اليومي للقهوة والكافيين لا يشجع الإصابة بأمراض القلب والشرايين والسرطان، بل على العكس إستهلاك القهوة يقلل من إحتمال الإصابة بالسكري من النوع ٢. هذه هي نتائج دراسة ألمانية من المعهد الألماني للتغذية البشرية.

قام الفريق العلمي للدراسة بتحليل بيانات لأكثر من ٤٢٦٠٠ مشارك من الرجال والنساء البالغين. قام الفريق بجمع معلومات عن النظام الغذائي ونمط الحياة والبيانات الطبية التابعة للمشتركين، بالإضافة إلى ذلك تابع الفريق العلمي المشاركين لمدة تسعة سنوات اصيب فيها ١٨٠١ منهم بمرض السرطان، ١٤٣٢ بمرض السكري من النوع ٢، ٣٩٤ بنوبة قلبية، و ٣١٠ مشارك بسكتة دماغية.

دور الكافيين:

اظهرت النتائج أن المشاركين الذين شربوا أكثر من أربعة فناجين قهوة في اليوم كانت نسبة الإصابة بمرض السكري عندهم أقل ب- ٢٣٪ في المئة بالمقارنة مع المشاركين الذين شربوا في معدل وسطي فنجان أو أقل في اليوم الواحد. وقد لاحظ الفريق العلمي أن نتائج التحليل كانت مماثلة مع القهوة الخالية من الكافيين.

تحذير للحوامل والمرضعات:

الفريق العلمي لم يستطع تحديد المواد المفيدة في القهوة والتي تؤثر بهذا الشكل الإيجابي، لكنه نبه أن الإعتماد على أسلوب حياة صحي بالإضافة إلى ممارسة التمارين الرياضية الكافية واتباع نظام غذائي متوازن قليل اللحوم و التخلي عن التدخين لها نتائج إيجابية اكثر بكثير من الفوائد الصحية للقهوة.

هذا واكدت الدراسة أنه ليس للقهوة أية نتائج سلبية على شاربيها طالما أن القهوة لا تسبب لهم مشاكل في المعدة، كما نصحت الدراسة الحوامل من إستهلاك الزائد من القهوة (اكثر من فنجان في اليوم) لأن ذلك قد يعود سلباً على الجنين وأيضاً في فترة الرضاعة وجب على الأم التخلي عن شرب القهوة قبل الرضاعة لأن الطفل يحصل على الكافيين الممزوج داخل حليب الأم والذي قد يسبب الهيجان والعصبية للطفل وهذا ما لا تعلمه الكثيرات من الأمهات.

التصنيفات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!