زيت السمك – اوميغا ٣ الدهنية – يمنع من الإصابة بمرض النفسي الفصام

نود أولاً أن نشرح أن الفصام ليس له علاقة بمرض إنفصام الشخصية. مرض الفصام يصيب الإنسان من جراء إضطرابات في وظائف العقل وهو يعد من الأمراض النفسية الأكثر شيوعاً. و التي تؤدي إلى إضطرابات في السلوك والتفكير البعيد عن الواقع، وغالباً ما يكون الشخص المصاب بارد جداً عاطفياً بحيث لا يتأثر أبداً من أي مشاهد محزنة بل على العكس نراه يضحك مثلاً، كما يتكلم أو يضحك الشخص المصاب مع نفسه، نراه خائفاً جداً، يسمع أصوات وغيره من الأعراض.

لكن دراسة من جامعة فينا في العاصمة النمساوية اثبتت أن زيت السمك اوميغا ٣، والذي يمكن الحصول عليه من كبسولات تباع في الصيدليات، له تأثير وقائي ضد مرض الفصام. هذه الدراسة تمت نشرها عرضها على Archives of General Psychiatry. حيث اثبتت هذه الدراسة مدى تأثير دهن أو زيت السمك بشكل ملحوظ عند مجموعة لها قابلية كبيرة في الإصابة في الفصام.

اوميغا ٣ الدهنية هي اللبنات الأساسية لأغشية الخلايا، والتي تؤثر عليها. دورها في الدماغ هذه الأحماض الدهنية الغير مشبعة أنها تؤثر في إفراز الناقلات العصبية والتي لها دور في الإصابة بالفصام.

في هذه الدراسة قام العلماء بالاختبار مع ٨١ مريض من السن ١٣ حتى ٢٥، بعض المرضى تم اعطائهم اربعة كبسولات من زيت السمك (٧٠٠ مغ من حامض Eicosapentaenoic، ٤٨٠ مغ من حامض Docosahexaenoic، زائد ٧٫٦ مغ فيتامين E) يومياً على مدى ثلاثة اشهر، و البعض الأخر تم اعطائهم أدوية وهمية لا تأثير لها.

المشاركين في الدراسة كانت لديهم إحتمال ٤٠٪ خلال عام على الأقل بالإصابة بالفصام، لأنهم كانوا يعانون من أعراض ذهانية خفيفة أو عابرة أو اسباب عائلية. النتيجة كانت:
المرضى الذين اخذوا أدوية وهمية اصيب منهم ١١ شخص بالفصام ٢٧٫٥٪ ، أما المجموعة التي اخذت الكبسولة اصيب منهم إثنان فقط ٤.٥٪.
لذلك ينصح العلماء بتناول الكبسولات نظراً لفقرها من آثار جانبية على المريض و لأنه علاج طبيعي.

لكن حذاري للأشخاص الذين لديهم نسبة كولسترول عالي في الدم، بإمكانهم الإستغناء عن كبسولات زيت السمك والتوجه إلى كبسولات نباتية غنية بل اوميغا ٣ الدهنية.

التصنيفات

مقالات ذات صلة

‫6 تعليقات

  1. جزاااكم الله خيرا واعظم لكم الثواب في الدنيا والاخرة .. ولا اراكم مكروها .. امين امين
    باذن الله امشي ساعة في اليوم .. شفاني الله وجميع مرضى المسلمين

  2. السلام عليكم
    انا مصابة بالذهان الاكتئابي منذ ١٠ سنوات اثر صدمات نفسية واجتماعية تعرضت لها
    وأخذت أدوية عدة وآخرها ابليفاي ١٥ مج وساليباكس ٢٠ مج حبة واحدة يوميا
    خلال العشر سنوات كنت أتوقف عن الدواء وبعد ٤ اشهر انتكس أشد من قبل
    وقد قررت هذه المرة ان أتوقف عن الدواء وأخذ بدلا عنه يوميا :
    جرام من الكركم الطازج + ٣ جرامات من اوميقا ٣ ( من مصدرين ملعقة بذل الكتان و الجوز )

    لانه وان اختفى الاكتئاب والأعراض الذهانية بتناولي للدواء الكيميائي الا ان مستوى التفكير والربط والاستنتاج عندي متدني جدا ..

    دعواتكم لي بالشفاء والنجاح ..

    1. اللهم يا أرحم الراحمين إن لنا الأخت هناء أشفها شفاءً لا يغادر سقماً
      وألبسها لباس الصحة والعافية.
      أختنا العزيزة هناء أمانة إن استطعتي إجراء التمارين الرياضية والمواظبة عليها فلا تبخلي على نفسك هذه الفرصة (نسأل الله أن يهديك العزم والثبات)، هناك الكثير من الدراسات التي اثبتت التأثير الإيجابي للرياضة أو النشاط البدني على الحالة النفسية.
      اللهم إن رأيت في هذا الموقع خيراً للناس فأشفي أختنا هناء.
      الصحة.نت

  3. أصبت بذبحة صدرية منذ ثلاث سنوات ،وأنا مصاب حاليا بتصلب في الشرايين ،استخدمت كبسولات أوميغا 3لفترة ستة أشهر ،لكني قرأت موضوعا في احدى الصحف بأن استخدام كبسولات أوميغا 3 يعجل في وفات من اصيبوا بالذبحة الصدرية ،فتوقفت عن استعماله .أنا استخدم كبسولات فيتامين Eليس لديّحاليا ارتفاع في نسبة الكوليسترول .
    هل أعاود استخدام كبسولات أوميغا3؟وماذا لوشربت حليب الصويا المعزز بأوميغا 3؟

    1. لقد ارسلنا إجابة لك ونرجوا أن تكونوا قد استفدتم من المعلومة

  4. جزاككم الله خيرا على هذه المعلومات القيمة
    لم اكن قد سمعت بهاذا المرض الا انه من العوارض له موجود
    معلومتي ان الاوميفغا3 موجود ايضا بالمكسرات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!