القهوة تعزز وظيفة الجهاز الهضمي ومفيدة للإمعاء

دراسة علمية اثبتت أن القهوة مفيدة للأمعاء ومعالجة لبعض الأعراض وذلك بتعزيز وظيفة الجهاز الهضمي كما تبين عند المرضى بعد جراحة في الأمعاء.

القهوة تمنع من الانسداد المعوي

يعد انسداد الأمعاء مشكلة شائعة بعد عملية جراحية في الامعاء، لكن القهوة بما تحويه من عناصر مفيدة قد تمنع مثل هذا الإنسداد. هذا ما استنتجته دراسة سريرية شارك فيها ٨٠ مريضا. في أغلب الأحيان يصاب المريض من اصابات عديدة في الأمعاء تدوم لأيام بعد عملية جراحية فيها مثل الإمساك وانسداد معوي وآلام البطن بالإضافة إلى الغثيان أو القيء، لهذا يجب على الكثيريين من المرضى البقاء لفترة أطول في المستشفى لمعالجة فورية لانسداد الأمعاء لأنها قد تشكل خطراً حقيقياً على المريض.

قام الباحثون في الدراسة التي اجريت في جامعة هايدلبيرغ الألمانية بإشراف الدكتور ساشا مولر بتقسيم المشاركين المرضى إلى مجموعتين، حصلت المجموعة الأولى بعد العملية ثلاث مرات في اليوم على ١٠٠ مل من الماء، وحصلت المجموعة الثانية على ١٠٠ مل من القهوة (الإسبريسو). إستغرق شفاء الأمعاء من الإصابات عند المجموعة الأولى حوالي ٧٤ ساعة، أما المجموعة الثانية فأستغرق ذلك فقط ٦٠ ساعة. بالإضافة إلى هذا التأثير الايجابي تبين للباحثين أن المشاركين في المجموعة الثانية استطاعوا تناول وجبات طعام مختلفة بعد ٤٩ ساعة من العملية، أما المجموعة الأولى فكانوا يوجهون صعوبات في ذلك، المرضى الذين حصلوا فقط على الماء اضطروا للانتظار ٥٦ ساعة لتناول الوجبة الأولى.

لم يتمكن العلماء بالضبط معرفة السبب في التأثير الإيجابي على الأمعاء، لكن يبدو أن الكافيين لا دور له في هذا التأثير لأن الآثار الايجابية تمت تحقيقها حتى مع القهوة منزوعة الكافيين. هذا لا يعني أن المرضى بإمكانهم الخروج من المشفى في وقت مبكر لكن القهوة على الأقل قد تساعد على التغلب من بعض التعقيدات، لذلك يحاول الباحثون التعرف على العناصر التي تساعد في حماية الأمعاء لطرح علاج جديد وينصحون جميع المشافي بتقديم القهوة بشكل متزايد بعد جراحة في الامعاء.

التصنيفات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!