دراسة: شرب القهوة يساعد على القضاء على الطنين

أكد علماء من جامعة ويسترن اونتاريو الكندية في دراسة علمية أن عدة أكواب من القهوة يوميا تقلل من الإصابة بالطنين.

قام الفريق العلمي المختص في الأنف والحنجرة بتحليل بيانات لأكثر من ٦٥٠٠٠ من النساء اللواتي قمن في الإجابة على مدى سنوات عديدة على اسئلة تتناول وضعهم الصحي. بعد ١٨ سنوات من الإستبيان الأول في عام ١٩٩١ إصبن تقريباً ٥٣٠٠ من المشاركات بالطنين في الإذن. أوضحت النتائج أن الإصابة بخطر الرنين في الأذنين عند النساء اللواتي شربن أكثر من ٦٠٠ ملغ من الكافيين انخفض بنسبة ٢١ في المئة بالمقارنة مع المشاركات اللواتي شربن أقل من ١٥٠ ملغ كافيين في اليوم الواحد. ٦٠٠ ملغ من الكافيين يمكن الحصول عليها بشرب حوالي خمسة أكواب من القهوة. كما أكد العلماء أنه حتى كميات صغيرة من الكافيين خفضت بالفعل من خطر الإصابة لكن بدرجات أقل.

ولاحظ العلماء أن القهوة منزوعة الكافيين لا تؤثر أبداً على الإصابة، مما يشير بارتباط الكافيين مع التأثير الإيجابي على الأذن البشرية. لكن العلماء لم يتعرفوا بالضبط على آلية التأثير وما علاقة الكافيين بالتأثير على الطنين، وهم الأن بصدد دراسة ما إذا كانت كميات أكثر من الكافيين تقلل أكثر من مخاطر الإصابة أو إذا كان للكافيين تأثير علاجي مباشر أيضاً عند الإصابة.

الطنين له عدة عوارض منها التصفير أو الضوضاء التي يسمعها المصاب بين حين وآخر، وتشير الإحصائيات أن واحد من كل أربعة أشخاص اصيب مرة بالطنين. أسباب الإصابة بالطنين عديدة أيضاً منها: الصدمة الصوتية، اضطراب في الدورة الدموية والتهاب الأذن الوسطى أو وجود ورم. يظهر الطنين عادة بشكل فجائي ويختفي بعد بضع ساعات أو أيام أو أسابيع من تلقاء نفسه.

المصدر:
Glicksman, JT et al. A prospective study of caffeine intake and risk of incident tinnitus.
American Journal of Medicine. 2014.

التصنيفات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *