العنب مفيد للعين – العنب يساعد في معالجة مرض الاعتلال الشبكية في العين

دراسة حديثة اثبتت أن العنب مفيد للعين. ريسفيراترول، هذه المادة الموجودة في #العنب والتوت والخوخ خصوصاً وفي بعض أنواع الفواكه الأخرى، منعت في تجربة علمية تدهور في نشاط الاوعية الدموية المغذية لشبكية العين والتي قد تؤدي في حال اصابتها إلى الإصابة بالاعتلال الشبكية السكري ومرض يصاب به الكبار في السن وهو تحلل البقعة الصفراء (ضبابية الرؤية) في العين.
ريسفيراترول موجود أساسا في قشرة الفواكه، وهو واحد من أهم المركبات الكيميائية المضادة للجراثيم phytoalexins التي تحمي النباتات من الإصابة ببكتيريا أو فطريات.


في السنوات الماضية تم إكتشاف أن الريسفيراترول له العديد من الأثار الإيجابية على الصحة، فعلى سبيل المثال له دور في الوقاية من تصلب الشرايين وتخفيف آثار السمنة والوزن الزائد. كما يستخدم في بعض الأدوية لمحاربة الشيخوخة وعلاماتها.

العنب مفيد للعين

العالم راجندرا أبتي من معهد واشنطن الطبي في ساينت لويس قام بالتجربة على فئران كانت مصابة بتحلل البقعة الصفراء، حيث إكتشف العالم أن الريسفيراترول يمكنه منع هذا المرض. ولاحظ العالم أيضاً أن المشاكل في الاوعية الدموية اخذت بالتراجع. لكنه نبه أن الإصابة بإعتلال الشبكية والبقعة الصفراء عند الفئران تختلف من الإصابات نفسها عند الإنسان. عدا عن ذلك فقد تم علاج هذه الحيوانات بجرعات عالية نسبيا، أي ما يعادل أكثر من لتر عصير يومياً. لكن تناول العنب أو التوت من فترة إلى أخرى سيلعب دوراً في الوقاية من الإصابة.

يعتقد العالم أن إذا كان هذا الاكتشاف فعال عند البشر، يمكن أن يكون بديلا للحقن داخل مقلة العين من مثبطات تكوين الأوعية الدموية مثل لوسنتس Lucentis أو افاستين Avastin، كما يمكن أن يكون فعالاً لمعالجة الاعتلال الشبكية السكري والوقاية من تشكل الحديثت منها في العين.
دراسات قديمة حول الريسفيراترول اكدت أن هذه المادة تساعد على تحسين وظيفة القلب، زيادة في قوة العضلات وكثافة في العظام.

المصدر
American Journal of Pathology

التصنيفات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *