دراسة: قلة الحركة تؤثر سلبياً حتى على صحة الأطفال

مع التقدم التكنولوجي وإنتشار أساليب الراحة والرفاهية بالإضافة إلى ذلك تعلق الأطفال اكثر في مشاهدة التلفاز وقضاء أوقات طويلة أمام الحاسوب وانشغالهم بالألعاب، إكتشف العلماء من إستراليا من أن العلامات الأولى من قلة الحركة ظهرت عند الأطفال وذلك بتلف في الأوعية الدموية والشرايين.

لاحظ العلماء الاستراليون أن الشرايين والأوعية الدموية الدقيقة في شبكية العين ضاقت أو إنحدر قطرها بشكل واضح عند الأطفال، ويعتقد العلماء أن هذه التغييرات يمكن أن تكون علامة مبكرة في الاصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية في المستقبل. تقرير العلماء نشر في المجلة الخاصة لجمعية القلب الامريكية “تصلب الشرايين والتخثر والبيولوجيا الوعائية”.

المشرف على الدراسة من جامعة سيدني ينصح الأهالي وأولياء الأمور بتشجيع أطفالهم على الحركة وتعويدهم على إجراء نشاط بدني من تلقاء انفسهم. الفريق العلمي أجرى مقابلات مع أهالي ١٥٠٠ تقريباً من أطفال المدارس الابتدائية تتراوح أعمارهم الست سنوات وقام بسؤال الأهالي عن نشاطات أطفالهم ومدتها في الاسبوع، وكم من الوقت ينشغل بها الأطفال أمام التلفاز وألعاب الكمبيوتر، وفي نفس الوقت أجرى العلماء صورا رقمية لنظام الأوعية الدموية في أعين الأطفال التي يمكن من خلالها تحليل متوسط ​​قطر الأوعية الدموية والشرايين.

لاحظ العلماء أن المعدل الوسطي لجلوس الأطفال كان تقريباً ساعتين في اليوم أمام التلفاز ونصف ساعة فقط كانوا يمارسون فيها نشاطاً بدنياً أو رياضة. وإستنتج العلماء أن الأوقات الطويلة أمام التلفاز كانت على علاقة مع ضيق الشرايين والأوعية الدموية، الأطفال الذين كانوا في نشاط بدني ما لا يقل عن ساعة واحدة في اليوم كانوا يتمتعون بتوسع شرايينهم بشكل واضح بالمقارنة مع الأطفال الذين كانوا أقل نشاطاً بدنياً أي بحدود نصف ساعة أو أقل من الحركة في اليوم، حيث اكد العلماء أن ساعة جلوس أمام التلفاز يومياً مع قلة الحركة أدت إلى إنحدار يومي بنسبة ١،٥٣ ميكرون من قطر الأوعية الدموية في شبكية العين. كما اكد الفريق أن “الجلوس لفترات طويلة أمام التلفاز يؤدي إلى قلة النشاط البدني والتعود على عادات غذائية غير صحية وبالتالي إلى زيادة الوزن وأن ممارسة الرياضة بدل المشاهدة والجلوس يقاوم الكثير من الآثار السلبية بصورة فعالة.

التصنيفات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *