دراسة هامة جداً: الدهون المتحولة تشجع على العدوانية في التصرف

الدهون المهدرجة والمتحولة ليست فقط خطرة على الجهاز القلبي فحسب كما أكدته دراسات علمية عديدة، بل لها تأثير سلبي على العقل أيضاً. هذا ما اكتشفه علماء من جامعة كاليفورنيا في سان دييغو في دراستهم التي تقول أن هذه الأنواع من الدهون تزيد من سرعة الانفعال والعصبية ومن العدوانية.

قام الفريق العلمي بدراسة بيانات ١٠٠٠ مشارك من الرجال والنساء من جميع الأعمار، وقام الفريق العلمي أيضاً بإجراء تجارب عديدة مختلفة على المشاركين تحدد السلوك والتصرف وكان على المشاركين أيضاً كتابة معلومات عن نظامهم الغذائي، كما تم أيضاً إستجواب المشاركين حول استراتيجياتهم في حل الصراعات وعن أي سلوك عدواني ظهر منهم في الماضي، وبالإضافة إلى ذلك كان على المشاركين والمشاركات تحديد الموقف وبأية درجة عند قلة الصبر وسرعة الغضب. الدراسة نشرت في المجلة العلمية (PLoS ONE) بإشراف العالمة Beatrice A. Golomb.

أظهرت نتائج تقييم البيانات والتجارب أن المشاركين الذين تناولوا الكثير من الدهون المهدرجة أن متوسط السلوك العدواني عندهم كان سلوكاً عدوانياً واحداً في اليوم الواحد بالمقارنة مع المشاركين الذين لم يأكلوا الكثير منها. حيث أكد الفريق العلمي أن الدهون المتحولة على صلة وعلاقة كبيرة بالتأثير على التهيج والعدوان اكثر من العوامل الأخرى المعروفة التي تشجع إيضاً على العدوانية مثل الكحول.

الدهون المحولة أو المهدرجة هي عبارة عن زيوت لا تذوب أو لا تكون على شكل سائل في درجة حرارة الغرفة. تتواجد هذه الدهون بمستويات عالية في السمن والزبدة والأطعمة الجاهزة مثل البطاطا (CHIPS) والبيتزا التجارية الجاهزة وأيضاً في البسكويت الدسم وفي أكياس الشوربة الجاهزة على شكل مسحوق. هذه الدهون ليست مسؤولة فقط عن عدوانية الإنسان بل تسبب له العديد من الأمراض مثل إضطرابات في وظائف التمثيل الغذائي ومقاومة الانسولين والذي يؤدي إلى الإصابة بمرض السكر، كما تزيد هذه الدهون من حالات الأكسدة (الجذور الحرة) والإلتهابات في الجسم بالإضافة إلى أمراض قلبية عديدة.

إذا ثبت بالضبط أن تأثير هذه الدهون كبير على تصرفات الإنسان وعدوانيته فينبغي تشديد الرقابة على مستويات هذه الدهون في الأغذية وخصوصاً في المدارس وفي السجون الأمريكية أيضاً بما لديها من تأثير سلبي عال على المجتمع، على حسب الفريق العلمي.

الصحة.نت:

هل شعرت بعدوانيتك أو نفاذ صبرك في اليوم الذي تناولت فيه مثل هذه الأطعمة؟ ما هو ردة فعلك عندما تأكل كيس بطاطا تشيبس اعدته أو اشتريته لنفسك و يأتي شخص ويسحب منك هذا الكيس أو يريد أن يشاركك في الأكل؟

لذا ومن هذا الموقع نحذر الأهالي الكرام بالرقابة على طعام الأطفال وأيضاً على طعامهم أيضاً لأنه في بعض الأحيان نظهر سلوك لا شعوري والذي لا نكون في الكثير من الأحيان مسؤولين عنه لأنها عبارة عن افرازات تحدث في المخ الذي هو عن ألة تحكم سلوكنا، فإذا قمنا بتناول أغذية صحية ظهر منا سلوك مقبول إن شاء الله. ولا تغتر أبداً ما تقدمه الإعلانات التلفزيونية من مناظر جميلة وأناس أنيقيين.

التصنيفات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!