دراسة يابانية تؤكد: القهوة تساعد على منع مرض السكري

الكافيين له اثار إيجابية ضد تطور مرض السكري والكبد. هذا ما اكدته دراسة جامعية من اليابان بإشراف الدكتور فوميهيكو هوريو التي تحققت من الاثار الإيجابية للقهوة والإستفادة منها عند الاستهلاك المنتظم.

الفريق العلمي الياباني، واستنادا إلى الدراسات السابقة التي تبين أن شرب القهوة بانتظام يقلل من خطر السبت بمرض السكري من النوع ٢، قرروا التحقق من هذه الإيجابية وقاموا في تجربتهم الجديدة دراسة مدى تأثير الكافيين وذلك من خلال استخدامهم الفئران البعض منها مصابة بهذا المرض، حيث قام العلماء بتقديم القهوة لمجموعة من الفئران أما المجموعة الثانية فحصلت فقط على الماء.

وتبين من خلال الدراسة أن الفئران، التي تناولت القهوة كانت عندهم ارتفاع أقل بنسبة السكر في الدم، وبالإضافة إلى ذلك لوحظ تحسن في حساسيتها إتجاه الانسولين الذي يؤثر أيضاً إيجابياً على مرض السكري. وتعد نسبة الانسولين المرتفعة كوقاية جيدة ضد مرض السكري ويقول الدكتور:”الكافيين قد يكون واحدا من العوامل الطبيعية الأكثر فعالية لمكافحة السكري”.

ومن المعروف أن الكافيين يمكنه أيضا أن يخفف من التهابات الجسم وله دور أيضاً في تخفيف نسبة الدهون المتراكمة في الكبد من جراء الكحول وزيادة في وزن الجسم.

الدراسة تمت نشرها في “Journal of Agricultural and Food Chemistry”.
التقرير جيد ومفيد جداً لكن لا يعني أن نشرب ١٠ فناجين قهوة و ١٠ كؤوس شاي في اليوم، لأن كل شيء بانتظام وبالوسطية افضل للصحة. ومن اجل حصول على الكافيين نرجو شرب القهوة أو الشاي وليس الكولا.

التصنيفات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *