زيت حبة البركة يقاوم إلتهاب المفاصل – الحبة السوداء

نتائج دراسة واعدة لمرضى التهاب المفاصل

افادت دراسة حديثة أن زيت حبة البركة يقاوم إلتهاب المفاصل ويخففه. تعتبر حبة البركة صحية جداً وهذا معروف منذ القدم. تعرف الغرب على فوائد هذه الحبات في في اواخر القرن الماضي بسبب إبداء العديد من الدراسات الإهتمام بهذه الحبة. نتائج هذه الدراسة تزيد من فوائد حبة البركة، حيث اثبتت دراسات أخرى أنها تساعد ضد الحساسية ومشاكل في الجهاز الهضمي، بالإضافة إلى تعزيز الجهاز المناعي ومضادة للأكسدة والسكري.

يذكر أنه تم في السابق أيضاً إثبات أن بعض العناصر الموجودة في الزيت من بذور حبة البركة السوداء ولا سيما (thymoquinone) له تأثير مضاد للالتهابات ومهدئ.
باحثون من جامعة القاهرة أرادوا التحقق من هذا التأثير في المرضى الذين يعانون من التهاب المفاصل الروماتويدي الذي يعد من أكثر الأمراض الروماتيزم شيوعا.

زيت حبة البركة يقاوم إلتهاب المفاصل

تمت في هذه الدراسة اشراك نساء مريضات، وتمت في الفترة الاولى إعطاء المشاركات كبسولات وهمية دون تأثير ولمدة شهر واحد بشكل يومي، وبعدها ولشهر واحد أيضاً حصلن المشاركات على نفس الجرعة اليومية من كبسولات بشكل مستخلص زيت الحب الأسود بمقدار يساوي ١٠٠٠ ملغ في اليوم. باستخدام أنظمة القياس المختلفة تم تشخيص ورم المفاصل المؤلمة، ودرجة التصلب الصباحي ومعدل الترسيب الدموي بالإضافة إلى نسبة أو درجة الألم عند كل مشاركة.

نتائج الفحوصات اثبتت أن كبسولات مستخلص زيت حبة البركة يقاوم إلتهاب المفاصل وأثرت بشكل إيجابي كبير على المرضى وطرأت تحسنات كبيرة في منطقة الكاحل وانخفاضاً في نشاط الإلتهاب بشكل عام.

المصدر
Gheita TA, Kenawy SA. Effectiveness of Nigella sativa oil in the management of rheumatoid arthritis patients. A placebo controlled study.

التصنيفات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق