سرطان البروستاتا : عصير الرمان يوقف انتشاره

وجد باحثون أميركيون مكونات في عصير الرمان تقوم بتبطيء إنتشار خلايا سرطان البروستاتا. حيث تبطئ هذه المكونات عملية “إستقلال” إنتشار الخلايا السرطانية وتقلل من تأثير بروتين معين الذي يشجع على نشر الخلايا المريضة في نخاع العظم. نتائج الدراسة عرضت في الاجتماع السنوي ل “الجمعية الأمريكية لبيولوجيا الخلايا” في فيلادلفيا.

سرطان البروستاتا هو ثاني اخطر وأكثر أنواع السرطان شيوعا عند الرجال والذي يسبب في الكثير من الأحيان الوفاة. يتم عادةً إزالة الأورام الخبيثة في عملية جراحية وعن طريق علاج إشعاعي، ومن ثم يتم إستخدام برنامج علاجي يعمل على كبت هرمون التستوستيرون، لأن خلايا سرطان البروستاتا عادة ما تحتاج إلى هذه الهرمونات الذكورية أثناء فترة النمو.

في بعض الحالات تصبح الخلايا السرطانية مقاومة ضد العلاج ولا يستطيع التأثير عليها ثم تصبح عدوانية وتقوم بتشكيل انبثاث(أورام خبيثة) في الرئة والعظام مما يؤدي عادة إلى الوفاة.

الفريق العلمي بقيادة مانويلا مارتينز من جامعة كاليفورنيا عمل على إكتشاف مدى تأثير عصير الرمان على خلايا سرطان البروستاتا في المخبر العلمي. هذه الخلايا مشتقة من الأورام التي فقدت اعتمادها على الهرمون الذكري تستوستيرون وبالتالي قادرة على تشكيل أورام خبيثة في الجسم.
وجد العلماء أن الخلايا المعالجة بعصير الرمان كانت أقل ميولاً وإستعداداً إلى الابتعاد “إستقلال” عن الخلية الأم السرطانية كما هو معتاد دون المعالجة وبالتالي أقل إنتشاراً. وقد نجح العلماء بالفعل في تحديد العناصر المؤثرة في عصير الرمان، والتي تشمل فينيلبربنواد(phenylpropanoids)، فلافونيدات وأحماض دهنية معينة.

واضاف المشرف على البحث أنه بعد التأكد من تحديد المكونات المضادة للسرطان في عصير الرمان يمكن الأن من التأثير عليها لزيادة فعاليتها وتأثيرها لصالح العلاج ضد السرطان. وبما أن هناك جينات وبروتينات مشتركة يمكن تواجدها في أورام خبيثة متعددة ومختلفة و التي تعمل على نشر هذه الأورام، يمكن في المستقبل معالجة هذه الأورام بهذه المكونات في مناطق مصابة اخرى، حيث يمكن أن يستفيد المرضى الذين يعانون من أنواع سرطان أخرى من هذا العلاج.

التصنيفات

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    ابي مصاب بسرطان البروستات ويتناول الدواء فهل شرب عصير الرمان يوميا مفيد له ام لا
    وايهما افضل العصير ام اكل الثمرة كما هي
    وجزاكم الله خير الجزاء

    1. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،
      نسأل الله الشفاء العاجل لوالدك الكريم.
      لا يوجد أفضل من تناول الثمرة نفسها، لذلك احرصي على شراء الثمرة خير من العصير التجاري واعلمي أن ثمرة الرمان تقطف في هذه الأوقات فلا تضيعي عليكي فرصة الحصول على الثمار الطازجة هذه الأيام، كما يمكن الحفاظ على الرمان لفترات طويلة في مكان جاف وبارد قليلا. الرمان لا يتواجد على مدار السنة لذلك في حال عدم تواجده يمكنكي شراء العصير أو يمكن أيضاً شراء مكملات غذائية خاصة بمحتويات الرمان في الصيدليات.

      ونعدك بنشر تقرير صحي جديد عن فوائد الرمان ضد سرطان البروستاتا في الأيام القادمة.
      الصحة.نت

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *