سرطان الثدي: تجنب تناول الاطعمة الدسمة فترة البلوغ عند الفتيات

البطاطس المقلية والبيتزا والهمبرغر وغيرها من المأكولات المدهنة هي المأكولات المفضلة عند المراهقين في عالم العولمة والغذاء الجاهز. علماء و خبراء غذاء يحذرون الفتيات خصوصاً عدم التكثير في تناول مثل هذه المأكولات والتخفيض من أكل الوجبات الدسمة قدر الإمكان.

هذه هي نصيحة علماء من مركز سرطان الثدي والبحوث البيئية من جامعة ميشيغان الأمريكية، الذين قاموا بدراسة يعتقدون فيها أن النظام الغذائي الدسم أو الغني بالدهون في فترة البلوغ يمكن أن يزيد من احتمالات الاصابة بسرطان الثدي في المستقبل.

في دراسة سابقة قام العلماء باستنتاج أن هرمون البروجسترون (Progesteron) تنشط جينات معينة، مما قد يؤدي إلى نشوء التهابات في الغدد الثديية. يمكن لهذه العملية دورا رئيسيا في الاصابة بسرطان الثدي. وفي تجربة تم اتباع نظام غذائي لحيونات المخبر ولاحظ العلماء أن هذا النظام الغذائي خلال فترة البلوغ له تأثير مماثل لهرمون البروجسترون من حيث تنشيط الجينات. حيث تقول مديرة هذا المركز ساندرا هاسلام “فترة المراهقة هي فترة معقدة يحدث فيه تطوير الغدد الثديية. اتباع نظام غذائي دسم ومليء بالدهون في هذه الفترة يمكن أن يؤدي إلى نشوء التهابات، التي قد تساعد على نمو السرطان في المستقبل”.

التصنيفات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *