سر الماء: شرب الماء المنتظم يحمي الإنسان من الصداع

الأشخاص الذين غالبا ما يشعرون بالتعب أو الصداع المتكرر ينبغي عليهم التدقيق حول كمية السوائل وفترات شربها في اليوم. يقول الدكتور ولفغانغ بوهمان من الرابطة المهنية لأطباء المسالك البولية الألمانية أن الأمر في غاية الأهمية لصحة الجسم شرب الماء بانتظام مستمر على مدار اليوم.

يتابع الدكتور ويقول أن الكثير من الناس يعتقدون أن شرب الماء كافي فقط عند تناول الوجبات الغذائية، لكن الأفضل للجسم هو الشرب أيضاً بين هذه الوجبات. كما ينصح الدكتور بشرب السوائل بكمية لا تقل عن الليترين ونصف من السوائل (على الأقل لتر ونصف من الماء الصافي والباقي سوائل اخرى واغذية غنية بالماء) في اليوم وطبعاً هذه الكمية تختلف على حسب نشاط وعمل الإنسان، قد تصل كمية السوائل عند الرياضي مثلاً إلى ثلاث ليترات في اليوم.
كما يذكر الدكتور بأنه على أي إنسان عادي بالإضافة إلى علامات نقص السوائل مثل التعب والصداع التأكد من أن جسمه يعاني من نقص في السوائل أم لا عن طريق التدقيق في لون البول، فقد يدل الاصفرار الشديد أو اللون القاتم للبول إلى معاناة الجسم من نقص في السوائل.

كما يحذر الدكتور عموماً من الشرب “المسبق” أو “الاحتياطي”، حيت يوجد الكثير من الناس يقومون بشرب كمية كبيرة من السوائل خلال فترة قصيرة من الزمن كشرب لتر واحد من الماء مرة واحدة في الصباح ومرة واحدة في المساء مثلاً، وينصح بتوزيع متساوي لكميات الشرب في فترات مختلفة خلال اليوم. ويعلل الدكتور ذلك بأن شرب كمية كبيرة من السوائل في فترة قصيرة يجبر الجسم على المزيد من التبول في فترة قصيرة وهذا لا يساعد الجسم مثلاً على تسهيل الهضم العملية التي هي بحاجة ماسة للسوائل داخل الجسم.
ويمكن إضافة الشاي والقهوة إلى السوائل وعدم تصديق الخرافات الشعبية التي تدعي منها أن القهوة تقوم بسحب الماء من الجسم. كما يجوز إضافة الحساء والسلطات وغيرها من الأطعمة (الخضار والفواكه) التي تحتوي على سوائل كثيرة لتحقيق التوازن السائلي للجسم.(مع الأخذ بالحذر أن لا تقل كمية الماء الصافي من لتر ونصف إلى ليترين على الأقل).

أما الأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب فينصحهم الدكتور بالتشاور مع الطبيب لتحديد كمية السوائل التي يحتاجها الجسم، لأن السوائل الزائدة في الجسم يمكن أن تزيد الضغط على القلب.

التصنيفات

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق