فوائد الشاي – الشاي يحافظ على الأسنان ويحميها من التسوس

فوائد الشاي كثيرة جداً او مختلفة، أما فوائد الشاي للأسنان فهذه ليست معروفة أبداً. للحفاظ على الأسنان وسلامتها تأتي نظافة الأسنان اليومية بالفرشاة في المرتبط الأولى. شرب الشاي يلعب أيضاً دوراً في المحافظة على الأسنان وحمايته من التسوس، السبب هو احتواء الشاي على مواد تزيد من تصلب ودرجة مقاومة ميناء الأسنان وأيضاً تعمل على منع من تكاثر الحموضة في الفم.

فوائد الشاي على الأسنان

تحتوي أوراق الشاي على مكونات كثيرة التي سرعان ما تنطلق حرة مجرد إضافة الماء الساخن على أوراقها. يحتوي الشاي على كميات كبيرة من المعادن والعناصر النادرة مثل الفلورايد، حيث يعتبر الشاي غنياً بالفلورايد بالمقارنة مع الكثير من النباتات التي تفتقر منه. يقوم الفلورايد بزيادة درجة مقاومة وتصلب ميناء الأسنان ويحميه من التسوس. لتر واحد من الشاي الأسود يحتوي على ٢ مليغرام من الفلوريد، هذه الكمية من الفلوريد تقوم بتوفير ٥٠ في المئة من الحاجة اليومية للانسان البالغ. لا تحتوي أية نباتات اخرى على مثل هذه الكمية العالية من الفلوريد.

يقوم الشاي أيضاً في دوره في حماية الأسنان ضد التسوس نظراً لاحتوائه على البوليفينول، الذي يقوم بدوره بمنع تحول مواد غذائية بسيطة إلى سكر جلوكوز في الفم وبالتالي يحد من المصدر الغذائي للبكتيريا التي تقوم بإنتاج الحموضة داخل الفم، حيت تعتبر الحموضة من اهم العوامل التي تقوم بتسوس الأسنان.

فوائد اخرى للشاي:

لا يقوم البوليفينول في حماية الأسنان من التسوس فقط بل يحميه أيضاً من عملية الجذور الحرة في الجسم، حيث يقوم البوليفينول بتثبيط نشاط الجذور الحرة وعزلها وبالتالي تحد من إنتاج الأكسجين المؤكسد الضار للجسم. دراسات عديدة اكدت أن المواد المضادة للاكسدة (البوليفينول) لها أثار إيجابية على نشاط القلب والدورة الدموية وأيضاً في مقاومة السرطان. كوبان من الشاي يحتويان على مواد المضادة للاكسدة والتي تساوي نفس الكمية في أربعة تفاحات أو عشرون كوباً من عصير التفاح.

لكن الجدير بالذكر أن الشاي الأخضر يحتوي على كمية واضحة اكبر من المواد المضادة للاكسدة (البوليفينول) بالمقارنة مع الشاي الأسود نظراً لعدم تعرض أوراقها لعملية تخمير.

دور الشاي في مكافحة رائحة الفم:

يوصي العديد من الخبراء من تناول الشاي لدوره في مكافحة رائحة الفم نظراً لتأثيره المضاد على البكتيريا لاسيما الشاي الاخضر، الذي يقوم بمحاربة البكتيريا الموجودة في جوف الفم.

التصنيفات

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. بارك الله فيكم على هذه المعلومة القيمة. مع العلم أن الشراب المفضل عندي هو الشـــاي .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!