شرب القهوة يحمي الكلى ويخفض من نسبة الوفاة بسبب الفشل الكلوي

الأشخاص الذين يعانون من الفشل الكلوي المزمن غالبا ما يموتون في مراحل متقدمة من العمر. استراتيجية بسيطة يمكن أن تحسن بشكل كبير متوسط العمر الصحي المتوقع ألا وهو شرب القهوة. يؤدي عدم عمل الكلى بشكل صحيح إلى عواقب وخيمة على الجسم كله. وظيفة الكلى ليست فقط إزالة السموم من الجسم فحسب بل تؤثر أيضا على عمليات مركزية مثل ضغط الدم.

العيش لفترة صحية أطول بفضل شرب القهوة

أظهر الباحثون في الدراسة بقيادة الدكتور ميغيل بيغوت فييرا من مركز هوسبيتالر لشبونة نورتي كيفية تأثير شرب القهوة بشكل إيجابي على الكلى المريضة.
يقول الدكتور أن القهوة لها تأثير مضاد للأكسدة، كما أظهرت دراسات سابقة وأن زيادة استهلاك القهوة يزيد من متوسط العمر المتوقع لهذا كان الفضول في هذه الدراسة لمعرفة تأثيره على الكلى.

قامت الدراسة بتقييم بيانات ل- ٢٣٢٨ مريض يعاني من الفشل الكلوي وتأثير شرب القهوة على فرص الحياة لفترة زمنية صحية أطول، الدراسة استمرت لمدة ٥٣ شهراً توفي في هذه الفترة ٧٥٢ مريض منهم. حيث يقول الدكتور “لقد وجدنا تأثيرا يعتمد على كمية استهلاك القهوة في معدل الوفيات”.
اظهرت الدراسة أن المرضى الذين شربوا كميات جيدة من القهوة ازدادت عندهم فرص البقاء على قيد الحياة بنسبة وصلت إلى ٢٥٪ في المئة بالمقارنة مع المرضى الذين لم تتعدى كمية القهوة ثلث كوب في اليوم فقط. حيت لاحظ العماء أن المرضى الذين شربوا كوب كامل من القهوة ازدادت فرص البقاء على قيد الحياة بنسبة ١٢٪ في المئة والنسبة ازدادت إلى ٢٢٪ عند المرضى الذين شربوا كوب إلى كوبين في اليوم.
أما المرضى الذين شربوا أكثر من كوبين من القهوة يوميا فقد كان لديهم خطر الوفاة بسبب الفشل الكلوي أقل بنسبة ٢٤٪ في المئة خلال فترة الدراسة.
يذكر أن كوب واحد في الدراسة بلغ ٢٣٠ مل من القهوة وصلت كمية الكافيين فيه إلى ٩٥ ملغ.

لذلك يوصي الفريق العلمي المرضى الذين يعانون من الفشل الكلوي المزمن بشرب المزيد من القهوة لأنه يمكن بذلك أن يقلل من معدل الوفيات بشكل مبكر كما يقول الدكتور. ولمعرفة تأثيره بشكل تفصيلي يجب إجراء إجراء المزيد من التحقيقات لأن نتائج هذه الدراسة مبنية على إحصائيات.

التصنيفات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *