القهوة قد تحمي من سرطان البروستاتا

من يشرب القهوة بكثرة قد يقلل من خطر الاصابة بسرطان البروستاتا بشكل كبير. هذه نتائج دراسة طويلة اجريت مع ٥٠٠٠٠ رجل تقريباً.
يدعي أطباء هذه الدراسة أن شرب فنجان من القهوة يوميا يخفض من خطر الاصابة بسرطان البروستات بشكل ملحوظ.

قام الفريق العلمي من كلية هارفارد للصحة العامة في بوسطن بدراسة وتحليل بيانات ل- ٤٧٩١١ من الرجال الذين شملهم استطلاع رأي من عام ١٩٨٦ حتى ٢٠٠٨، حيث تم استجوابهم كل أربع سنوات عن طبيعة غذائهم وخصوصاً عن كمية شربهم للقهوة. خلال هذه الفترة تم تشخيص ٥٠٣٥ من الحالات البدائية لسرطان البروستاتا، ٦٤٢ حالة كان السرطان منتشر في الجسد.

الأشخاص الذين شربوا ما لا يقل عن ستة أكواب من القهوة يوميا كانوا أقل عرضة للإصابة بأي شكل من أشكال سرطان البروستاتا وبنسبة ٢٠ في المئة بالمقارنة مع الذين لا يشربونه. وبما أن هذا النوع من السرطان شائع جدا وغير مميت في كثير من الأحيان، إلا أن تأثير القهوة كان مثير للإهتمام: حيث لاحظ الفريق العلمي أن احتمال الإصابة بسرطان البروستاتا عدواني وخبيث إنخفض عند شاربي القهوة بنسبة وصلت إلى ٦٠ في المئة بالمقارنة مع الذين لم يشربوها. حتى الأشخاص الذين شربوا في اليوم الواحد ثلاثة فناجين قهوة فقط كان خطر الإصابة بسرطان خبيث أقل بنسبة ٣٠ في المئة بالنسبة للأخرين. هذا ما نشره العلماء في المجلة العلمية للمعهد الوطني للسرطان في أمريكا.

الفريق العلمي لم يجد لغز هذا التأثير لكنه يؤكد أن الكافيين لا يلعب دوراً فيها لأن التجارب اثبتت أن القهوة الخالية من الكافيين كانت لها نفس التأثير في الحماية من السرطان. تحتوي القهوة على العديد من المركبات التي تعمل كمضادات للاكسدة والالتهابات، وتعمل على تنظيم عمل الانسولين. ويمكن أن تشارك جميع هذه الآثار في تثبيط السرطان كما يذكر الأطباء.

يذكر أن سرطان البروستاتا ليس مميتاً بالمقارنة مع الأمراض السرطانية الأخرى والتي تتمركز في منطقة معينة، إلا أن هذا النوع من السرطان يؤثر في إنتشار وحدوث سرطان في مناطق اخرى من الجسد والتي قد تصبح مميتة.

التصنيفات

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق