ضعف القلب: الشمندر يحسن القدرة على التحمل

إذا أحسستم بعبئ وتعب كبير جراء مجهود بسيط قد يدل هذا على ضعف في القلب، لتحسين وظيفة القلب وجعله قادراً أكثر على التحمل يمكن تناول الشمندر أو الشوندر الأحمر المتوفر في في الأسواق بشكل طبيعي بحسب دراسة علمية حديثة.

كميات صغيرة من عصير الشمندر تكفي لتعزيز اللياقة البدنية للأشخاص الذين يعانون بشكل عام من قصور في القلب، هذا ما جاء به تقرير لعلماء من جامعة ويك فورست في نورث كارولينا في الولايات المتحدة في دراسة اجريت على ٢٠ شخصاً عانوا جميعاً بقصور في وظيفة القلب مع كسر القذفي، منهم من كان يعاني بشكل بسيط و ليسوا قادرون على أداء بعض الجهود الجسدية و بعضهم يتعبون بسرعة حتى عند أداء جهاد بدني بسيط، جميع المشاركين كانوا بين ٦٢ و ٧٦ من العمر.
في مثل هذه الحالات يتم ضخ الدم من القلب إلى الدورة الدموية ضمن المعدل الطبيعي، لكن هناك بعض العوامل الفسيولوجية المختلفة تمنع خلايا العضلات بالحصول على الكمية الكفاية من الدم والأكسجين.

استمرت التجربة الإسبوع حصل خلالها المرضى على ٧٠ ملم من عصير الشمندر أو الشوندر بشكل يومي لاحظ العلماء وجود تأثير إيجابي للشمندر تم إمكان قياسه، حيث زادت قدرة التحمل عند المشاركين وتحسنت بنسبة ٢٤٪ في المئة. في التجربة على ركوب الدراجة على سبيل المثال إستمر المشاركون بالركوب لمدة ٤٤٩ ثانية بدل ٣٦٣ ثانية فقط عند ٧٥٪ في المئة لأقصى مجهودهم. وفي الوقت نفسه انخفض ضغط الدم حتى ٥ إلى ١٠ ملم زئبقي.

يعتقد العلماء أن التأثير الإيجابي يعود إلى النترات الوفيرة في الشمندر (٦ مليمول في ٧٠ مل من العصير)، هذا ما لاحظه العلماء أيضاً زيادة من مستويات النترات في دم المشاركين. ويشير العلماء إلى أن تناول نترات يسبب تمدد طفيف لكنه مستمر في الأوعية الدموية. وهذا يقلل من الضغط، وبالتالي من المقاومة في الأوعية الدموية ويحسن من تدفق الدم.

المصدر:
J. Eggebeen et al.One Week of Daily Dosing With Beetroot Juice Improves Submaximal Endurance and Blood Pressure in Older Patients With Heart Failure and Preserved Ejection Fraction. Journal of the American College of Cardiology-Heart Failure. JCHF. 2016; ():. doi:10.1016/ j.jchf. 2015. 12.013

التصنيفات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *