تناول الخضار والفواكه الغنية بالفيتامين سي يقوي القلب

كما هو معروف أن تناول الفاكهة والخضار عموما يساعد القلب والدورة الدموية ضد الإصابة بأمراض القلب وأمراض اخرى مختلفة. لكن الجديد في هذه الدراسة هو قيام كل من جامعة كولونيا وكامبردج ولأول مرة بإثبات فوائد هذا النظام الغذائي على أشخاص يعانون من قصور في القلب. حيث ادعت الدراسة أن إكتساب الجسم للفيتامين سي عن طريق تناول حمية غنية بالفاكهة والخضار يؤدي بالتالي إلى إرتفاع في متسويات الفيتامين سي في الدم، ويقلل في نفس الوقت احتمال تطور مشاكل في القلب.

الدراسة نشرت في مجلة للبحوث السريرية في القلب وعرضت في الاجتماع السنوي للجمعية الألمانية لأمراض القلب. قام العلماء في هذه الدراسة بتحليل ودراسة بيانات لأكثر من ٢٠٠٠٠ من المشاركين الأصحاء، من بين المشاركين كان هناك تقريباً ٩١٠٠ من الرجال و ١١١٠٠ من النساء تراوحت اعمارهم بين ٣٩ و ٧٩ سنة. الغرض من هذه الدراسة هو معرفة ما إذا كانت هناك علاقة بين مستويات فيتامين سي (c) في بلازما الدم وبين نشوء مشاكل وضعف في القلب. وجود مستويات جيدة من البلازما فيتامين سي قد يؤشر إلى صحة القلب. الأشخاص الذين يتناولون الخضار والفواكه الغنية بالفيتامين سي مثل التفاح والطماطم (البندورة) والفلفل لهم فوائد على النظام القلبي من خلال نتائج هذه الدراسة.

الدراسة قامت بمراقبة المشاركين على مدار ١٣ عاماً، أصيب في خلال هذه الفترة ١٢٥٨ من المشاركين بأعراض قلبية أو بالعلامات الأولى التي تشير إلى أمراض قلبية. الدراسة اثبتت أن إحتمال الإصابة ينخفض بإرتفاع مستويات الفيتامين سي في الدم. حيث أشار العلماء أن مع كل زيادة في تركيز فيتامين سي (c) بنسبة ٢٠ مايكرومول في كل لتر بلازما الدم ينقص من خلاله إحتمال الإصابة بضعف القلب بنسبة ٩ في المئة.

يقوم الفيتامين سي بمقاومة عملية الجذور الحرة في الجسم، التي يمكن أن تسبب تلف الخلايا الوظيفية في الجسم والتي تعد أيضاً عامل من عوامل تطور السرطان وأمراض القلب والشرايين.

التصنيفات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *