عشبة الروزماري أو إكليل الجبل – مذاق جيد وفوائد كثيرة

إكليل الجبل أو عشبة الروزماري هي نبتة معروفة منذ القدم في محيط البحر الأبيض المتوسط وكانت رمزاً في الحب والجمال في عهد الإغريق. مصدر الاسم rosemary لاتيني وهو ros marinus أي ندى البحر. اختيرت هذه العشبة بالعشبة الصحية لعام ٢٠١١ طبعاً بسبب فوائدها الكثيرة على الصحة ولاستخداماتها حتى الأن لمعالجة الكثير من الأعراض مثل إنتفاخ البطن وآلام الروماتزم وغيره.

الروزماري لا يتم إستخدامه فقط كتوابل في الأطعمة بسيب رائحته الذكية وتوفيره لنكهة لذيذة في الطعام بل يستخدم أيضاً كدواء يوضع في المستوصف المنزلي أو الصيدلية المنزلية.

مكونات الروزماري:

لا يتم استخدام أوراق الروزماري فقط بغرض العلاج بل لأزهارها فوائدها أيضاً. المكونات الأساسية للروزماري هي الزيوت الأساسية والعطور مثل الكافور، فيربانول، الأوجينول، الليمونين، سينيول، بورنيول، تربينول والثيمول. ليس هذا فقط بل تحتوي هذه العشبة أيضاً على حمض الطنطاليك (Tannin) والفلافونيدات ومواد مرة وأحماض نباتية وسابونين.

تأثيرات الروزماري:

إكليل الجبل له تأثير مضاد للبكتيريا والفطريات ومضاد للالتهابات والتشنج. تعد العشبة روزماري واحدة من الأعشاب القليلة التي يمكن أن تعزز من ضغط الدم وتزيده لكن هذا الشيء ليس معروفاً عند الجميع، يتم إستخدام هذه العشبة خصوصاً لتقوية النظام القلبي للمسنين لدورها في تقوية القلب والدورة الدموية. هذه العشبة لها تأثير أيضاً في توازن الجهاز العصبي، لذلك لها تأثير واضح وإيجابي في مشاكل القلب العصبية وخصوصاً فيما يتعلق باضطرابات ضربات القلب، أيضاً تأثيراً واضحاً ضد الصداع.
إكليل الجبل يمكن أن يساعد أيضا النساء في فترات الطمث والتعب وتشنجات الحيض. كما يمكن لهذه العشبة أيضاً علاج المغص في البطن ويخفف من آلام الروماتيزم والنقرس وبالإضافة إلى ذلك يقوم الروزماري بتسهيل الهضم ويساعد على زيادة الشهية.

استخداماتها وتطبيقاتها:

من الأفضل جمع أوراق هذه العشبة قبل الإزهار ومن ثم تجفيفها بعناية للمحافظة على مكوناتها وتجنب فقدان الزيوت الأساسية الثمينة فيها. يمكن إستخدامها لاحقاً لتحضير شاي خالص من هذه العشبة وذلك بوضع ملعقة شاي مملؤة من الروزماري في ربع ليتر من الماء الساخن وتركه لمدة ربع ساعة ومن ثم شربه. عند ظهور أعراض التعب العامة ينبغي شربه في الصباح والظهر كل مرة كوب واحد.

تحذير هام للحوامل:

يحذر الخبراء النساء الحوامل من شرب هذا النوع من الشاي (شاي إكليل الجبل أو شاي روزماري) لأن له تأثيرات على الرحم وقد يكون ضاراً على الجنين وصحة المرأة. لكن إستخدامه كتوابل في الطعام وبكميات قليلة لا تؤثر سلباً.

يتم استخراج الزيوت من الروزماري عن طريق التقطير والبخار، وتتوفر في الصيدليات. هذه الزيوت يجب أن لا تستخدم إلا خارجيا وبشكل خفيف لأنها قد تسبب التهيج. تستخدم عادةً هذه الزيوت في الحمامات بوضع قطرات في الماء لكن لا ينصح العمل به في الليل لأن الروزماري يقوم بتنشيط الجسم ويمكن أن يؤثر سلباً على النوم.

التصنيفات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!