فوائد الليمون – عشرة أسباب لشرب عصير الليمون

الليمون صحي للغاية. فوائد الليمون عديدة منها أنه يقاوم الالتهاب ويساعد على الهضم وأيضاً على تخفيف الوزن. ماء الليمون أو عصيره سهل التحضير حيث يتم بعصر نصف ليمونة وخلطه مع الماء أو تقطيعه ووضعه في إناء مليء بالماء (في هذه الحالة يجب تركه ساعة على الأقل) ويمكن شربه بشكل مباشر أو دافئ قليلاً ليس ساخناً أو مغلياً لحماية المواد الحيوية فيه. تعالوا لنتعرف على عشرة أسباب على الأقل تشجعنا على شرب العصير والأفضل كل يوم.

إتباع أسلوب حياة صحي وبشكل يومي مرهق بالنسبة لبعض الأشخاص كالرياضة المنتظمة والنوم الكافي والغذاء الصحي، يمكن ومن خلال تدبير بسيطة تعويض ذلك ولو كان بنسبة معينة عن طريق شرب عصير الليمون كل يوم ومن الأفضل في الصباح بعد الاستيقاظ.

فوائد الليمون

١- الهدرجة:

يقوم عصير الليمون بهدرجة جسم الإنسان وذلك بإمداده السوائل المهمة له وفي نفس الوقت بعناصر مهمة جداً. يمكن أن يكون العصير أطيب من الماء نفسه لهذا يشجع بشكل غير مباشر على الشرب أكثر وهذا جيد للجسم.

٢- يعزز ويحسن الهضم:

يعد شرب عصير الليمون من أفضل وأسهل الوسائل لتحسين الجهاز الهضمي، حيث تساعد الأحماض فيه المعدة على هضم البروتين وتعزز من إنتاج الصفراء في الكبد، والذي بدوره يحسن من هضم الدهون ويمنع من تشكل إضطرابات في الجهاز الهضمي بما في ذلك الإمساك.

٣- يقوي الجهاز المناعي:

الليمون وبالتالي المياه الليمون لها تأثيرات مضادة للجراثيم ومضاد للالتهابات. وبسبب غناه بالفيتامين (C) المضادة للأكسدة يقوم بتعزيز وتقوية الجهاز المناعي.
للليمون تأثيرات مضادة للجراثيم بشكل علي لدرجة أنه يقوم بالقضاء على الباكتريات المتواجدة في الماء الملوث أثناء خلطه معه. هذا ما لاحظه علماء من الأرجنتين من جامعة بوينس ايرس حيث تم إكتشاف أن خلط العصير بالماء الملوث و بنسبة ٢٪ في المئة يقوم بالقضاء على بكتيريا وجرثومة الكوليرا بعد نصف ساعة.

٤- تنظيف الكلى:

يحتوي الليمون على أكبر كمية من السيترات بالمقارنة مع باقي الفواكه، تقوم السترات كما هو معروف فترة طويلة بإذابة الحصى في الكلى وتمنع في نفس الوقت من تشكل الحصوات.

٥- حماية المفاصل:

تقوم السيترات بتفكيك حصى الكلى التي تحوي على الكالسيوم وعلى الحصى التي تتكون من بلورات حمض اليوريك التي يمكن العثور عليها أيضا في المفاصل التي تؤدي إلى الإصابة بالنقرس. إذا قام الإنسان بشربه كل صباح يقوم بحماية المفاصل من تخزن حمض اليوريك في المفاصل حيث يقوم بتذويبه قبل الوصول إلى المفاصل.

٦- يقضي على السموم:

يعمل الليمون الماء كمدر للبول وبالتالي يسرع من إفراز المياه الزائدة والملوثات والسموم من الجسم عن طريق البول، لذلك ينصح شربه أيضاً كل يوم.

٧- يحمي الجلد:

يمكن إستخدام خليط عصير الليمون مع الماء في العناية بالبشرة لأنه يحارب البكتيريا ويشد الأنسجة الضامة ويحمي الخلايا ضد الجذور الحرة، وبالتالي بمثابة منشط لمكافحة الشيخوخة.

٨- يشفي الأغشية المخاطية

يمكن لعصير الليمون علاج قرحة المعدة وبالتالي تجديد الغشاء المخاطي في المعدة. وقد تبين أيضا أن الشرب المنتظم للعصير يساعد على تعافي التهاب الغشاء المخاطي في الأنف أثناء الحساسية على سبيل المثال.

٩- يساعد على تخفيض الوزن:

وبناء على على تأثيره كمدر للبول ويعزز الجهاز الهضمي ويساعد في إزالة السموم يساعد بطريقة غير مباشرة في تخفيف الوزن. للإستفادة من الليمونة بشكل أكبر في تخفيف الوزن ينصح بتناول قشرة الليمون بعد غسلها طبعاً لغناها بالبوليفينول، هذه البوليفينولات تنشط الجينات التي بدورها تعزز حرق الدهون. لذلك يعمل التخسيس بشكل أفضل إذا تم دمج هذه الفاكهة كغذاء يومي.

١٠- من الأنظمة الغذائية الأساسية :

تتحول الأحماض الموجودة في الليمون إلى ثاني أكسيد الكربون والماء في الجسم بسرعة لتبقى المعادن الأساسية فيه. يعتبر الليمون من المواد الغذائية الأساسية على ثمانية مستويات من التأثير، أي فوائد الليمون كثيرة جداً وذلك على النحو التالي:
الليمون
– غني نسبيا بالبوتاسيوم، والمغنيسيوم.
– يحتوي على كميات منخفضة من الأحماض الأمينية التي تنتج الأحماض.
– يعزز تشكيل الصفراوية في الكبد والصفراء والقلوية.
– لا يترك أية عناصر في الجسم إلا ويستفيد منها.
– يحتوي على مواد مفيدة جداً للجسم منها مواد مضادة للاكسدة، وفيتامين (C) وأحماض الفواكه المؤثرة.
– غنية بالماء وتساعد في القضاء على السموم من الجسم.
– يقلل من الالتهاب.
– يعزز الليمون صحة الجهاز الهضمي عن طريق سهولة الهضم وعلى تجديد الأغشية المخاطية.

التصنيفات

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

  1. شكرا جزيل على هذه المعلومات القيمه ونرجو اصافة المصدر ونرجو ا مشاركه رأى الاطباء واخصائ التغذية
    وشكرا.

    1. لا شاكر على الواجب و أهلاً و سهلاً في موقعنا دائماً.
      بصراحة ليست كل النشرات دراسات علمية فبعضها عبر عن نصائح من الموقع أما باقي النشرات فنعمل بجد على ذكر المصدر للمصداقية. و الوضع المادي لا يسمح لنا بجلب أطباء و غيرهم.
      https://www.alseha.net

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!