علماء الصحة: شاربي القهوة يعيشون حياة صحية أطول

تحظى القهوة بشعبية في جميع أنحاء العالم، ليس فقط بسبب مذاقه ولكن أيضا بسبب التأثير الصحي من شربها. دراسات قديمة ربطت الاستهلاك المفرط مع زيادة في خطر الإصابة بأمراض عدة مثل ارتفاع ضغط الدم أو أزمة قلبية. لكن دراسة حديثة اشارت أن الذين يشربون القهوة يعيشون لفترة أطول.

كثرت الأقاويل في الماضي التي ادعت أن للقهوة تأثير سلبي على الصحة على ضغط الدم والقلب، لكن دراسات حديثة أكدت التأثيرات الإيجابية لها على الصحة، على سبيل المثال دراسة اثبتت أن شربها يخفض من خطر الإصابة بسرطان الأمعاء، ودراسة أخرى اثبتت أنها تحمي الجينوم من التأثيرات الخارجية. الأن وحديثاً اثبتت دراسة أخرى أن القهوة قد تكون جيدة للقلب.
في هذه الدراسة قام العلماء بتحليل أكثر من ٢٠٠٠٠٠ بيان وسجل لمشاركين من ثلاث دراسات كبيرة تضمنت العادات الغذائية لهم دامت لأكثر من ٣٠ عاما.

أكد باحثون من جامعة هارفارد الأمريكية في تقرير لهم أن شرب القهوة يومياً حتى إن كان قليلاً له تأثير إيجابي ملحوظ بالمقارنة مع الذين لا يشربون بتاتاً، لاحظ العلماء في دراستهم أن الوفيات المبكرة الناجمة عن أمراض القلب والأوعية الدموية والسكري أو حالات عصبية كانت منخفضة عند شاربيها. هذه النتائج تنطبق أيضا على شاربي القهوة الخالية من الكافيين. يظن العلماء أن تأثير الموكونات الموجودة فيها مع بعضها له دور كبير في خفض الإصابة بالأمراض وينصحون بشربها من كوب إلى أربعة في اليوم، أكثر من خمسة أكواب ليس له تأثير زائد لكن ليس له تأثير سلبي أيضاً.

المصدر:
Circulation
Association of Coffee Consumption with Total and Cause-Specific Mortality in Three Large Prospective Cohorts

التصنيفات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!