علم النفس: التفكير بالطعام يحدث الشعور بالشبع

وفقا لنتائج الأبحاث الأمريكية وجدت أن التفكير الزائد في الطعام لا يزيد من الشهية في الأكل بل على العكس يمكن أن يقوم بتخفيضه. هذا ما اكتشفه علماء في جامعة كارنيجي ميلون في بيتسبورغ، الدراسة نشرت في المجلة “العلم”.

الاشخاص الذين يرغبون في انقاص وزنهم يجب عليهم التفكير بالطعام بشكل حر دون الضغط على النفس خوفاً من إزدياد الشهية على تناول الطعام. وفقا لنتائج العلماء من جامعة بيتسبورغ أن التفكير بالطعام شيء معقد، حيث تقول النتائج أن التفكير بالطعام لا يزيد من الشهية بل على العكس.

يقول مشرف الدراسة الدكتور كاري مورودج أنه من الخطأ من حيث المبدأ الضغط على أنفسنا أو “قمع” التفكير بالطعام للحد من الشهية. حيث طلب الفريق العلمي من بعض المشاركين في الدراسة، الذين وصل عددهم إلى الخمسين، التفكير أو التصور ٣٣ مرة وكأنهم يتناولون قطع بونبون من الشوكولاته. أما المشاركين الأخرين فكان عليهم التفكير ٣٣ مرة في وضع عملات معدنية في صناديق معينة وبإعداد محددة، وفي النهاية حصل جميع المشاركين على قطع الشوكولا وكان عليهم تناولها بقدر ما يستطيعون.

النتيجة: الذين تصوروا أنهم أكلوا قطع الشوكولا قاموا بتناول هذه القطع أقل من الأخرين وذلك بنسبة وصلت إلى ٥٠٪. نفس التجربة اقيمت مع تبديل الشوكولا بقطع من الجبن والنتيجة كانت نفسها. المشاركين قاموا بتناولها أقل كمية من الأخرين.

يعتقد العلماء أن العادة هي المسؤولة عن هذه النتائج. هذا يعني أن الهمة والحافز لاستجابة الطلبات والتصورات تقل بقدر ما يتم التفكير به، لهذا تنخفض الشهية في تناول طعام ما نقوم بالتفكير به.

يأمل العلماء أن تساعد نتائج هذه الدراسة إلى وضع استراتيجيات جديدة لتقليل الرغبة في الطعام الغير الصحي والمخدرات والسجائر، وأن تساعد في المستقبل في اختيار الغذاء الصحي الصحيح.

التصنيفات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!