هل تخفض القهوة من ضغط الدم أم تساهم في رفع ضغط الدم؟ دراسة تجيب

هل تخفض القهوة من ضغط الدم أم تساهم في رفع ضغط الدم؟ ربما الكثيرون منا سيجيب أن القهوة ترفع ضغط الدم، لنرى في هذا التقرير ما هو جواب الدراسة العلمية.
من المعروف عن القهوة أنها تقوم على المدى القصير في رفع ضغط الدم، لكن على المدى الطويل وعلى حسب نتائج دراسة قام بها علماء من سويسرا أن القهوة تخفض من ضغط الدم.
الدراسة تدعي أيضاً أن الأشخاص الذين يتناولون كميات جيدة من الكافيين الموجودة في القهوة لديهم انخفاض في ضغط الدم. نتائج الدراسة ذكرت أيضاً أن هذه الخاصة الإيجابية يستفيد منها فقط الغير مدخنين.

يقول المشرف على الدراسة الدكتور إدريس جوسوس من جامعة جنيف أن #القهوة تعمل مثل رياضة الجري، هذه الرياضة التي تقوم أيضاً برفع ضغط الدم أثناء الممارسة، لكنها تحمي مع ذلك الجهاز القلبي من الإصابات.

هل تخفض القهوة من ضغط الدم أم ترفعه؟

قام العلماء في الدراسة بمقارنة ضغط الدم والتركيبة الجينية لأكثر من ١٦٠٠٠ شخص بالإضافة إلى كمية القهوة المستهلكلة. يقول العلماء أن إستهلاك #القهوة له علاقة بشكل ما مع إختلاف الجين (CYP1A2) أي هناك جين نشط وجين غير نشط منه، هذا يعني بحسب قول العلماء أن كمية الكافيين التي يستهلكها الإنسان يومياً تحددها جينات وراثية.
الجين (CYP1A2) هو المسؤول عن إنتاج بروتين له نفس الاسم، والذي يلعب دوراً مهماً في تفكيك الكافيين في الكبد. الأشخاص الذين ورثوا جين نشط وأكثر فعالية يميلون اكثر إلى شرب القهوة ولديهم ضغط دم منخفض (في معدل وسطي) بالمقارنة مع الأشخاص الذين ورثوا هذا الجين لكن من الزمرة الغير النشطة.


تأثير الدخان على فوائد القهوة

إستهلاك المزيد من الكافيين من اجل الحصول على ضغط منخفض على المدى الطويل ينطبق فقط على الغير مدخنين، لأن الدخان يقوم بتغيير نشاط هذا الجين (CYP1A2) ويسرع من تفكيكه في الكبد على حسب رواية الدكتور. كما يذكر الدكتور أيضاً أن المدخنين حصلوا على ضغط دم منخفض بعد اقلاعهم عن التدخين، أي أن الدخان يقوم بحجب التأثير الوقائي للقهوة في هذا المجال.

يذكر أن الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم لفترة طويلة لديهم احتمال اكبر للاصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية بالمقارنة مع الأشخاص ذو ضغط دم طبيعي.
المرضى الغير مدخنين يمكنهم تخفيض ضغط دمهم بشرب القهوة، لأن حسب نتائج الدراسة كوب قهوة واحدة في اليوم يمكنه خفض ضغط الدم بنسبة تصل إلى ٩ ملليمتر من الزئبق.
الدراسة نشرت في المجلة العلمية الالكترونية: “علم الوراثة الجزيئية البشرية”.

التصنيفات

مقالات ذات صلة

‫11 تعليقات

  1. نشكركم على المعلومه المفيده ولاكن هل يشمل ذالك نسبه الدهون في الدم

    1. ليست لدينا معلومات عن هذا التأثير. لتخفيض نسبة الدهون أي في الدم يمكن أن يؤثر زيت الزيتون البكر في ذلك لكن الأهم هو الإستغناء عن الدهون الحيوانية.
      على الموقع الكثير من النشرات عن الأغذية التي تخفض من نسبة الكوليسترول في الدم. ابحث عن الكوليسترول في أداة الباحث في الموقع ربما ستجد النشرة المناسبة.

  2. السلام عليكم ورحمة اللة وبركاتة اتقدم با شكر والا متنان على المعلومت الطبية

  3. سلام عليكم سؤالي المهم وهوه أني أدخن ولكني أشرب القهوه المرةفي كل يوم مايقارب من 5 إلى 6 فنجان عربي صغير ولدي وطبيعة جسمي أنني دائما ظغطي في انخفاض فهل هي مضرة لي أممفيده من ناحية الظغط لدي أرجو اﻷجابه الواضحه ممن لديه الجواب ولكم الشكر والتقدير واﻷمتنان.

    1. القهوة والشاي أيضاً الشاي الأخضر بسبب احتوائها على الكافيين والثيوبرومين يسببان على المدى القصير لمدة حوالي ٢٠-٣٠ دقيقة، إلى زيادة ضغط الدم بنحو ١٠-٢٠ مم زئبق يختلف من فرد إلى آخر.
      هذا الإرتفاع يطرأ فقط عند الأشخاص الذين يشربون قليلاً من القهوة أو الشاي، أما الأشخاص الذين يشربون يومياً وبشكل منتظم فيتعود الجسم على ذلك وبعد ثلاثة اسابيع لا تطرأ أي تغيرات في ضغط الدم. كان قديماً يعتقد أن القهوة أو الشاي يرفعان من ضغط الدم ولاينبغي شربه لمرضى الضغط أو القلب، لكن الشرب المنتظم لا تأثير له، لذلك أربعة أو خمسة قهاوي في اليوم ليست مضرة أبداً. طبعاً لا ينبغي شرب القهوة قبل قياس ضغط الدم.

  4. مافي احلى من هل الخبر هل صار فيني اشرب القهوة وانا مرتاح

  5. جميل . هذا الخبر يرضيني طالما أنني لا أدخن و أتناول القهوة باعتدال .

  6. معلومات كويسه جدا انا اساسا من عشاق القهوه وده دليل على ان القهوه مش مضره زى ما بيقولوا عنها

  7. طالما سمعنا أن للقهوة تأثيرا سلبيا في رفع الضغط، لكن هذه الدراسة تفتح افاقا جديدة وتؤكد على الفرق بين الخبيث والطيب، وقد قرن الناس بين شرب القهوة والتدخين، وربما تؤدي هذه الدراسة إلى انفكاك العرى بينهما.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!