التين: فاكهة مباركة لها فوائد عديدة

يتميز التين بأنه فاكهة منخفضة في السعرات الحرارية، لكنه يحتوي في نفس الوقت على الكثير من الألياف التي تساعد الجهاز الهضمي وخصوصاً في سهولة الهضم.

يحتوي التين الطازج على أكثر من ٨٠٪ في المئة ماء بالإضافة إلى المعادن مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم والفوسفور والحديد المتوفر بشكل جيد في هذه الفاكهة. كما يحتوي على ٦٢ سعرة حرارية لكل ١٠٠ غرام، أما المجفف فيحتوي على ٢٧٤ سعرة حرارية لكل ١٠٠ غرام، تقريباً ١٠ سعرات حرارية لكل ثمرة أو قطعة.

للتين فائدة عظيمة على جهاز الهضمي للإنسان نظراً لغناها وإرتفاع نسبة الألياف فيها، حيث تساعد الجهاز في عملية الإمساك وتؤثر إيجابياً على الهضم، تناول ٢ إلى ٣ ثمرات قد تكفي للتأثير على الجهاز الهضمي بشكل إيجابي. أما المجفف فيحتوي على الفركتوز أو سكر الفواكه الذي يقوم بدوره في تحفيز الهضم، وينصح خبراء التغذية في شرب كميات مناسبة من الماء لزيادة هذا التأثير الإيجابي.

من الخاصيات الأخرى التي يتمتع بها التين هو تأثير التين المجفف على السعال وذلك من خلال العمل على تخفيفه، حيث ينصح وضع قطعات التين المجفف في الشاي للإستفادة منه ضد السعال، وهنا يمكن الإستغناء عن السكر لأن التين المجفف يحتوي بذاته على السكر.

بالإضافة إلى كل ذلك يحتوي التين على كميات وفيرة من المغنيسيوم الذي يؤثر إيجابياً أيضاً على الجسم من الناحية النفسية وذلك في دوره في الحد من الضغط النفسي للجسم (Stress) وزيادة نشاط الدورة الدموية، ودوره في الحد من التعب وزيادة في التركيز.

التصنيفات

مقالات ذات صلة

‫3 تعليقات

  1. شكراً لكم علي المعلومات المفيد….وهي من أفضل ماقرات من مراجع طبيه …باللغه العربيه….شكراً لكم وإلي الأمام..
    اسامه المغاري
    أخصائي علاج طبعي
    رام الله …فلسطين الأبيه…

    تحياتي وإحترامي لكم….

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *