فترة الحمل: أوميغا ٣ يحمي الجنين من الإصابة بالحساسية

من المعروف أن الغذاء الذي تأكله المرأة الحامل يؤثر بشكل كبير على صحة الجنين والطفل في المستقبل. دراسة جديدة اظهرت أن تناول المرأة الحامل خلال فترة الحمل زيت السمك الغني بأوميغا ٣ يؤثر إيجابياً وذلك بتخفيض فرص إصابة الطفل بالحساسية في المستقبل.

المشرف على الدراسة جيل بودري من المعهد الوطني للبحوث الزراعية قال أن هذه الأحماض قد تؤثر على الجهاز المناعي في أمعاء الطفل، هذه التأثيرات والتغييرات يمكنها أن تقلل من خطر الإصابة بالحساسية للطفل في المستقبل. نتائج الدراسة عرضت في المجلة العلمية “علم وظائف الأعضاء”.

قام العلماء الفرنسيين بإجراء دراسات وتجارب على خنازير ذلك لسبب تقارب أمعاء الخنزير جداً للجهاز الهضمي البشري، حيث قام الفريق العلمي بتزويد طعام الخنازير بأوميجا ٣ الدهنية واكتشفوا أن هذه الأحماض قامت ببعض التغييرات في أمعاء الخنازير الوليد: حيث تبين أن جدار الأمعاء كانت اكثر نفاذية، وهذا يشجع البكتيريات والجراثيم “المفيدة” بالتدفق إلى الدم بسهولة اكثر وبالتالي دعم الجهاز المناعي لتكوين أجسام مضادة لحماية الجسم. يقول المشرف أن الجهاز المناعي للطفل ينمو وينضج بشكل اسرع وبذلك تتحسن المناعة أو الوظيفة المناعية للطفل بشكل اكبر والذي يؤدي إلى إنخفاض خطر إصابة الطفل بالحساسية.
في المرحلة المقبلة سيقوم العلماء ببحث ما إذا كانت النتائج التي تبينت مع الخنازير يمكن نقلها وملاحظتها مع البشر، وما إذا كانت لهذه الأحماض أثار اخرى على الطفل في المستقبل.

يذكر أن هناك دراسات عديدة برهنت الأثر الإيجابي لأوميغا ٣ الدهنية على صحة الإنسان، على سبيل المثال اشارت دراسة حديثة أن الأحماض الدهنية الغير مشبعة تؤثر بشكل إيجابي على ذكاء الطفل إذا تناولت الأم الحامل في فترة الحمل هذه الأحماض أوميغا ٣. هذه الأحماض غنية في الكثير من الأغذية مثل السمك والمكسرات و الزيوت النباتية والصويا.

التصنيفات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *