فوائد الطماطم لمرضى السكر – البندورة مفيدة لمرضى السكر

دراسة تأكد أن تناول الطماطم (البندورة) بشكل يومي مفيد للقلب والأوعية الدموية أيضاً لمرضى السكري.

فوائد الطماطم كثيرة لمرضى السكر بحسب دراسة علمية. الطماطم غنية بعناصر غذائية قيمة خصوصاً الليكوبين الجيد للقلب، المستفيدين من هذا التأثير الوقائي للطماطم يمكن أن يكونوا أيضاً مرضى السكري.
قام العلماء بإشراك مرضى السكر من النوع ٢ في الدراسة التي استغرقت شهرين حصل خلالها المشاركون على ٢٠٠ غرام من الطماطم الطازج يومياً، كما وطلب من المشاركين الحفاظ على عاداتهم الغذائية وعلى النشاط البدني المعتاد فترة الدراسة.

فوائد الطماطم

قام العلماء بعدها بقياس ضغط دم المرضى وكانت نتائج الفحص إيجابية، أكد العلماء خلالها إنخفاض ضغط الدم لانقباضي والانبساطي معا، وهذا يخفض أيضاً من إحتمال الإصابة بالنوبة القلبية عند مرضى السكر. بالإضافة إلى ذلك كشفت نتائج تحليل دم المرضى في نهاية الدراسة زيادة في كمية عنصر غذائيالليكوبين الذي يعد من أهم العناصر المقاومة للجذور الحرة الراديكالية التي تعمل على إضعاف خلايا الجسم.

التناول المنتظم للطماطم يقوم إذاً بتحسين كميات الدهون في الجسم وأيضاً من تخفيض مستوى الكوليسترول الضار (LDL) مما يؤدي إلى إنخفاض احتمال الإصابة بالنوبة القلبية. يذكر أن الطماطم تعد من الخضروات التي تحتوي القليل من السعرات الحرارية.

بما أن الطماطم (البندورة) تحوي على العديد من مضادات الأكسدة لذلك تعد غذاءً مناسباً أيضاً لمرضى السكر، و الجدير بالذكر أم مرضى السكر لديهم إحتمال أكبر للإصابة بأمراض القلب والشرايين.

وللعلم تعرض الطماطم للحرارة يذيذ من مستوى كمية العنصر الغذائي الليكوبين.

المصدر:
International Journal of Food Sciences and Nutrition

التصنيفات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *