عشرة أغذية لحياة صحية أكثر – فوائد المكسرات

فوائد المكسرات – في مختلف المكسرات يوجد العديد من الاحماض الدهنية الغير المشبعة والمفيدة جداً لصحة الجسم. هذه الأحماض الدهنية تمنع من تصلب الشرايين في القلب والأوعية الدموية.

بالإضافة إلى ذلك تعتبر المكسرات غنية بالألياف والفيتامين E و B والمعادن المهمة لتغذية الدماغ. تناول ٥٠ غرام من المكسرات يومياً يدعم الجسم السليم صحياً. كما تمد المكسرات الجسم بالطاقة اللازمة وتناولها تهدء الأعصاب لأنها تساعد على الحد من إفراز هرمون الإجهاد.

معظم المكسرات تحتوي على نسبة عالية من الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة (أوميغا ٣) ونسبة منخفضة من الأحماض الدهنية المشبعة. وهذا يعد غذاءً جيداً للقلب والدورة الدموية، حيث تقوم الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة (منها أوميغا ٣) بمنع تصلب الشرايين ومن ناحية اخرى تخفض من المستويات العالية للكولسترول. تناولها بشكل مفيد للجسم دون الافراط تقلل من خطر الإصابة بالسكري والشلل الرعاش على حسب دراسة أمريكية.
جميع المكسرات تحتوي على الحمض الدهني الليستين الذي يغذي بدوره الدماغ، حيث تلعب الفيتامينات B دوراً هاماً فيها.

فوائد المكسرات لا تعد ولا تحصى:

جميع المكسرات والجوز بشكل خاص غنية بالأحماض الدهنية غير المشبعة. من هنا يمكننا القول أن فوائد المكسرات لذلك فإن تناولها يساعد بشكل كبير في تخفيض مستويات الكولسترول المرتفعة بشكل ملحوظ. كما تعمل على مقاومة تصلب الشرايين. وأظهرت دراسة في جامعة هارفارد في عام ٢٠٠٦ أن تناول الجوز خمس مرات في الأسبوع على المدى الطويل يزيد العمر خمس سنوات، وذلك بتقليل خطر الإصابة بالنوبات القلبية بنسبة تصل إلى ٥٢ في المئة. كما يقوم الجوز بتقوية الأعصاب وتمد الجسم بالطاقة إثناء ألشعور بالتعب، أيضاً تزيد من حدة التركيز. هذه الحقائق هي في غاية الأهمية.
الجوز غني بالفيتامين E الضروري ضد الإصابة بأمراض الروماتيزم وآلام المفاصل أيضاً الذي يساعد في مقاومة تصلب الشرايين.
الجوز
يحتوي الجوز على معادن وعناصر هامة مثل الكالسيوم المفيد للعظام والأسنان، المغنيسيوم للقلب والدورة الدموية والجهاز العصبي، والبوتاسيوم للقلب والعضلات، والفوسفور لإنتاج الطاقة، والحديد الضروري للدم والزنك لتعزير وتقوية جهاز المناعة، والنحاس الضروري لكريات الدم الحمراء. الجوز غني أيضاً بالبروتين، حيث يمكن أن تصل نسبة البروتين فيه إلى ٢٠ في المئة.

البندق

البندق له تأثير إيجابي جدا على المعدة والامعاء والنخاع العظمي. الشرط الأساسي للاستفادة من هذا الأثر الاجابي هو مضغه بشكل جيد للغاية ثم بلعه. كما يلعب اللعاب في الفم دوراً هاماً في عملية هضم البندق للاستفادة منه.

اللوز

يحتوي اللوز كما في البندق والفستق على كمية كبيرة من الفيتامين E، والذي يعد مادة من المواد المضادة للاكسدة والتي يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بالسرطان. كما يحتوي أيضاً على كميات جيدة من الفيتامين B المقوي للأعصاب ولتحسين المزاج. اللوز يحتوي على كمية كبيرة من الكالسيوم لتقوية العظام والشعر والأظافر.

الفستق

الفستق يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم الضرورية لعمل العضلات (عضلة القلب مثلاً) والأعصاب وامدادها بالطاقة. يلعب البوتاسيوم دوراً هاماً أيضاً في عملية الهضم.
هذا واثبتت دراسة أمريكية أيضاً أن تناول ٥٠ غرام من الفستق يومياً يمكنه تخفيض مستويات الكولسترول بنسبة تصل إلى ١٠ في المئة. بالإضافة إلى ذلك يقوم البوتاسيوم بتثبيط ضغط الدم المرتفع ويعدل من مستوياته.
الفستق كغيره من المكسرات يحتوي على نسبة كبيرة من الوتين وزياكسانثين Lutein و Zeaxanthin الضرورية لصحة العين، حيث تقوم بحماية العاً من العامة التدريجي الناتج عن تقدم في العمر.

تناول الكثير من المكسرات يمكن أن تسبب الحساسية عند بعض الناس، و الشيء المهم هو يجب أن لا ننسى أن المكسرات تحتئي على نسبة عالية أيضاً من السعرات الحرارية. تناول ١٠٠ غرام في اليوم يغطي الحاجة اليومية من السعرات الحرارية و هذه الكمية قد لا نشعر بها إثناء التناول.
الشيء المهم أيضاً هو الانتباه أن المكسرات الطازجة صحية اكثر بكثير من المحمصة والمجففة منها.

التصنيفات

مقالات ذات صلة

‫14 تعليقات

  1. السلام عليكم هناك عدد كبير من الرجال يعانون من الضعف الجنسي وقلعة عدد الحيوانت المنويه وسمعت ان المكسرات يكون لها تأثير إيجابي لمثل هذه الحالات فما ردكم على ذلك

    1. وعليكم السلام، نأسف على التأخير بسبب الصيام
      أخي العزيز ليست هناك دراسة دقيقة حول التأثير الإيجابي للمكسرات على الضعف الجنسي و في زيادة الحيوانات المنوية. لكن هناك بعد الخبراء يدعون ذلك والسبب هو العنصر أرجينين الذي له تأثيرات صحية عديدة على الجسم ومنها النشاط الجنسي. تكثر هذه المادة في الأغذية التالية: بذور القرع والصنوبر والمكسرات

  2. جزاكم الله خيرا الجزاء فأنتم أستاذة متعلمين وخبراء مدربين ونحن نتعلم ونستفاد منكم بارك الله فيكم وعلمكم وننتظر المزيد منكم ان شاء الله

  3. اتسائل بما ان المكسرات تحتوي على سعرات حرارية هل تؤثر على مرضى السكري بأن ترفع نسبة السك في الدم لكم كل الشكر

    1. السلام عليكم أخي و شكراً على السؤال،

      للذكر نحن لسنا أطباء بل خبراء غذاء، لهذا من الأفضل سؤال الطبيب المختص و الجيد و الذي يقوم بتشخيصكم شخصياً. لكن سوف نقوم بالجواب على قدر علمنا و اطلاعنا على أخر الدراسات العلمية الحديثة.

      المذكور في التقرير أن تناول ١٠٠ غرام من المكسرات قد يغطي كمية السعرات الحرارية الذي يحتاجها الجسم في اليوم و هذا يختلف من شخص لشخص على حسب الوزن و النشاط البدني طبعاً بأخذ الإعتبار أن الشخص لا يتناول المكسرات فقط في اليوم. الكمية التي ينصح تناولها بشكل يومي هو ٥٠ غرام فقط. و للذكر أن السعرات الحرارية (الكربوهيدرات) لا تعني السكر و قد اثبتت عدة دراسات أن تناول المكسرات بشكل منتظم يقوم بالفائدة على مرضى السكر و يقوم بتعديل نسبة السكر في الدم، لهذا نحن ننصحك بعدم إهمال تناول المكسرات المذكورة في الدراسة. و إن شاء الله سوف نقوم بنشر مثل هذه الدراسات في المستقبل القريب جداً.

      فريق عمل الصحة.نت

  4. اتسائل مرة المكسرات مفيده للقلب وتصلب الشراين لوجود الاوميكا 3 فيها ومرة اخرى يقال عن المكسرات انها تزيد الوزن لوجود السعرات الحراريه العاليه فيها افيدونا يرحمكم الله

    1. أخي الكريم
      الإنسان يحتاج من ١٥٠٠ إلى ٢٠٠٠ سعرة حرارية في اليوم (معدل وسطي) تبعاً تختلف الكمية حسب النشاط. ٥٠ غرام جوز (الكمية المناسبة يومياً) يحتوي على ٣٢٥ سعرة حرارية. زيادة الوزن يعود على الطعام الإجمالي المتناول يومياً و لا يعود إذا تناولت المكسرات. هل سئلت نفسك إن كنت تمارس الرياضة بشكل منتظم و لا تأكل الكثير من الحلوة و الدهون المشبعة؟

    1. اختي الكريمة نأسف على التأخر ونأمل أن يكون الجواب مقنعاً لكي

      جميع المكسرات تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية (الكالورين) والدهون بالطبع تناولها بشكل مفرط (ما يزيد من ٥٠ غرام) في اليوم يؤدي إلى نتائج سلبية.

      السعرات الحرارية اللازمة للجسم المثالي من دون القيام برياضة يومياً هو تقريباً ١٥٠٠ سعرت حرارية. ٥٠ غرام من المكسرات تحوي على ٢٥٠ إلى ٣٠٠ سعرت حرارية، يعني تقريباً ٢٠٪ من الإحتياج اليومي. و حسب مصادر موثقة فإن المكسرات تعمل على خفض الكولسترول وإن كانت النتيجة غير ذلك فيمكن هناك غذاء أخر زاد من نسبة الكولسترول.

      المكسرات يمكنها خفض الكولسترول. والأشخاص الذين يتناولون المكسرات بإنتظام قليلاً ما يعانون من نوبات القلب وتوقفه المفاجئ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق