فوائد البصل الأحمر – البصل الأحمر يقاوم السرطان

البصل الأحمر نوع من أنواع البصل يغلب عليه اللون الخمري والأحمر عند القشرة. دراسة علمية جديدة أثبتت أن هذا البصل فعال جداً في مقاومة السرطان حسب الاختبارات الأولية. قال الباحثون أن مستخلص البصل تسبب في موت الخلايا سرطان القولون والأمعاء وأيضاً خلايا سرطان الثدي وقام بتعطيل التواصل بين الخلايا السرطانية. ويستند هذا التأثير على العنصر كيرسيتين(Quercetin) الذي هو عبارة عن صبغ نباتي طبيعي يتواجد أيضاً في التوت.

مستخلص البصل الأحمر يقاوم الخلايا السرطانية

يحتوي هذا النوع من البصل على كميات أكبر من كرسيتين و هو من الفلافونويد، الفلافونويدات هي مضادات الأكسدة تحمي الخلايا من التأكسد والإصابة بالسرطان. الدكتور عبد المنعم مرايان وفريقه من جامعة جامعة غولف في أونتاريو الكندية أرادوا الآن التأكد ما إذا كان هذا البصل بالفعل تأثير في مكافحة الخلايا السرطانية.

قام الفريق في دراستهم بجلب خمس مستخلصات من خمس أنواع مختفلة من البصل ومن بينها مستخلص البصل الأحمر واجروا تجارب مدة تأثيرها على خلايا سرطان القولون، لإستخراج هذه المستخلصات طور الفريق طريقة خالية من المواد الكيميائية لا تستخدم إلا الماء الساخن في وعاء عالي الضغط.
يقول الدكتور في التعليق على نتائج الدراسة:”وجدنا أن هذا البصل كان فعال جدا في قتل الخلايا السرطانية، وأن المستخلص قام بتفعيل إشارات أدت إلى عزل الخلايا السرطانية ومن ثم إلى دحرها وموتها، وأيضاً في قطع التواصل بين الخلايا و منع انتشارها”. يذكر أنه في دراسة سابقة تم إثبات أن هذا أنوع من البصل فعال ضد خلايا سرطان الثدي أيضاً.

ووجد الباحثون أن البصل الحمراء لا يحتوي فقط على تركيزات عالية نسبيا من كيرسيتين، ولكن أيضا الكثير من الأنثوسيانين، صبغ طبيعي أحمر الذي يعزز من تأثير هذا بالإضافة إلى تعزيز تأثير مضاد الأكسدة كيرسيتين. هذا المزيج يفسر وجه الإختلاف بين أنواع البصل، حيث تفتقد الأنواع الأخرى هذه العناصر مما يجعل من الأحمر الأكثر فتكاً ضد الخلايا السرطانية كما يقول موريان وزملاؤه.
وأكد الفريق أن الخطوة التالية ستكون اختبار أعمق للتأثيرات المضادة للسرطان في البصل على الإنسان في تجارب سريرية.

المصدر:
(Food Research International, 2017)

التصنيفات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *