فوائد البوشار – الفشار لديه مواد المضادة للاكسدة اكثر من الفواكه والخضروات

البوشار أو الفشار لا يعتبر بالضرورة من أصح الوجبات التي يمكن تناولها بين وجبة طعام وأخرى. ولكن وجد العلماء أن البوشار يحتوي على مواد المضادة للاكسدة أكثر من الفواكه والخضروات.

البوشار هو واحد من الوجبات الخفيفة الأكثر شعبية في العالم يتمتع بمذاق طيب و محبب بين الأطفال جداً، لكن خبراء التغذية لا يعتبرونه من الأغذية الصحية خصوصاً للأشخاص الذين يرغبون في الحفاظ على رشقت جسمهم أو الذين يرغبون في التخفيف من وزنهم لأن ١٠٠ غرام من البوشار يحتوي على ٣٦٨ سعرة حرارية (كالورين) والرقم ليس بالقليل.

تواجد البوليفينول بشكل مركز في البوشار:

ربما يحتوي البوشار على كمية عالية من السعرات الحرارية لكن العلماء وجدوا أن البوشار يحتوي على مادة البوليفينول المضادة للأكسدة بكميات أكثر من الفاكهة والخضروات. البوليفينول هو عبارة عن مادة كيميائية نباتية تساعد على منع أمراض القلب والشرايين وحتى في حماية ضد الإصابة بالسرطان.

الدكتور جو فينسون المختص في دراسة المكونات المعززة للصحة البوليفينولات والتي تكثر أيضاً في الشوكولاته والمكسرات وأطعمة أخرى ذكر أن البوليفينول هي أكثر تركيزا في الفشار، وقال أن البوليفينول في البوشار يحتوي فقط على ٤٪ في المئة من الماء في حين أن مادة البوليفينول في الفواكه والخضروات تحتوي على نسبة المياه ٩٠٪ في المئة.

أما الاكتشاف المفاجئ الذي ذكره البروفيسور جامعة سكرانتون في ولاية بنسلفانيا هو أن قشرة البوشار (ذات اللون الأصفرالبرتقالي) تحتوي في الواقع على أعلى تركيز من مادة البوليفينول والألياف، كما ذكر أن قشرة البوشار هي الوحيدة الكاملة التي تبقى دون تعديل من بين الحبوب، أما باقي الحبوب فتتم معالجتها وخلطها مع مكونات أخرى. والجدير للذكر أن تقريباً ١٠٠ غرام من البوشار يغطي ٧٠٪ في المئة من الكمية اليومية من الحبوب الكاملة التي يحتاجها الجسم.

طريقة التحضير هو الحاسم ما إذا كان البوشار سيكون مفيد للصحة أم على العكس، الطريقة التي يتم فيها تحضير البوشار في أدوار السينما مثلاً ليست مفيدة، لأنها تحتوي على الكثير من الزيوت والزبدة بالإضافة إلى الملح، لهذا من الأفضل تحضير البوشار من خلال الضغط أو الهواء الساخن أو القليل القليل من الزيت كما يدعي البروفيسور، لكنه يحذر أن هذا لا يعني تناول البوشار والإستغناء عن الفواكه والخضروات،
الفواكه والخضروات تحتوي على فيتامينات ومواد مغذية أخرى تعتبر حيوية لصحة جيدة وغالباً لا تتواجد في الفشار أو البوشار.

التصنيفات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!