فوائد الجبن: الجبن يحمي الأسنان من التسوس والثقوب

فوائد الجبن للأسنان كبيرة كما بينه دراسة حديثة. أظهر بحث علمي اجري في الهند أن الجبن يمكن أن يمنع التسوس لأنه يخفض من الحموضة في الفم ويشكل غطاء وقائي للأسنان.
استهلاك منتجات الألبان والأجبان بشكل عام مهم للصحة العامة وعلى وجه الخصوص للحفاظ على صحة العظام. دراسات سابقة أثبتت أن الجبن الإيطالي القاسي يمكن أن يخفض من ضغط الدم والأن دراسة حديثة تدعي أن الجبن ومنتجات الألبان صحية للفم وقد يكون لها أثر وقائي للأسنان.

وجدت دراسة جديدة اقيمت في كلية طب الأسنان في الهند أن استهلاك الجبن يخفض الحموضة في الفم وبالتالي يقاوم من تطور ونشوء التسوس في الأسنان. قيمة ومعدل مقاومة الحموضة في الفم في الأحوال العادية عند الأنسان هو ٧. السكر والمنتجات الحمضية تخفض من قيمة الحموضة و بذلك يصبح مينا الأسنان أكثر عرضة للإصابة بالتسوس و التآكل. عندما تصل القيمة في الفم إلى اقل من ٥٫٥ يزداد إحتمال خطر تسوس الأسنان ونشوء ثقب فيها، لذلك أراد الباحثون معرفة الأطعمة التي قد تساعد على زيادة قيمة ودرجة مقاومة الحموضة لمنع بقدر الإمكان تشكل التسوس في الأسنان.

ما هي منتجات الحليب التي تقلل من الحموضة؟

تم تقسيم المشاركين الذين تتراوح أعمارهم بين ١٢ إلى ١٥ سنة من العمر عشوائيا إلى مجموعات. المجموعة الأولى أكلت جبنة والمجموعة الثانية شربت الحليب الطبيعي، أما المجموعة الثالثة فحصلت على لبن خالي من السكر. قام المشاركين بأكل الأطعمة لمدة ثلاث دقائق ثم قاموا بشطف وتنظيف فمهم بالماء. قاس العلماء بعدها درجة وقيمة الحموضة في لعاب الفم بعد ١٠ و ٢٠ و ٣٠ دقيقة على التوالي.

المجموعة التي شربت الحليب وأيضاً التي أكلت اللبن الزبادي لم تتغير درجة الحموضة في أفواههم، أما المجموعة التي أكلت الجبن ارتفعت عندهم درجة مقاومة الحموضة بسرعة. هذا يشير إلى أن الجبن يمكنه أن يساعد في منع تآكل الأسنان ومن نشوء التسوس. تآكل الأسنان ينتج عن طريق تعرض الأسنان لمواد كيميائية مثل الأحماض وهنا لا تلعب البكتيريا أي دور في تآكل الأسنان بعكس ما يحصل عند التسوس.

المشروبات والأطعمة الحمضية وأيضا الأدوية والأمراض التي تساعد في إنتاج حمض المعدة الزائد أو القيء المتكرر إو غيرها من اضطرابات في الجهاز الهضمي تعزز من تآكل الأسنان. والجدير بالذكر أنه لا يمكن اصلاح بنية الأسنان أبداً بعد تآكلها، لذلك الوقاية من التآكل هي المفتاح الأول لحماية الأسنان وكلما كان بنيان الأسنان قوياً ضعف إحتمال اصابته بالتسوس ويصعب للبكتيريا إيجاد مناخ لنشاطها في الفم.

فوائد الجبن للأسنان

يعتقد العلماء أن استهلاك منتجات الألبان المخمرة مثل الجبن يزيد من إنتاج اللعاب في الفم. اللعاب تعدل الأحماض في الفم وبالتالي تخفض من درجة الحموضة. بالإضافة إلى ذلك يحتوي الجبن على مواد مختلفة تبقى على مينا الأسنان وتشكل طبقة واقية فوق الأسنان وبذلك تقوم بحماية الأسنان ضد هجوم أي تأثير حمضي، هذا ما قاله ري سونغ هيي المتحدث باسم “أكاديمية طب الأسنان العام. الدراسة نشرت في مجلة “طب الأسنان العام”.

المصدر:
Telgi RL, Yadav V, Telgi CR, Boppana N: In vivo dental plaque pH after consumption of dairy products, Gen Dent. 2013 May-Jun;61(3):56-9

التصنيفات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!