فوائد الجزر: هل صحيح أن الجزر يقوي البصر؟

فوائد الجزر كثيرة جداً. فمنذ الصغر سمعنا أن الجزر يقوي البصر ويحمي العين. هل هذا الكلام صحيح أم مجرد إشاعة؟ لنتعرف الأن على فوائد الجزر واثره على العين إن كان صحيحاً.

يحتوي الجزر على الكاروتينات، وهي عبارة عن مواد تعد المسؤولة عن لون الخضار او تعطيه اللون اللازم. من بين هذه الكاروتينات هناك البيتا كاروتين الذي يتحول في الجسم إلى فيتامين A. فيتامين A يساعد العين على الرؤية في الظلام، ونقصه في شبكية العين يؤدي إلى الإصابة بالعمى الليلي.

عدا ذلك هناك كاروتينات صحية اخرى هي اللوتين وزياكسانثين. المادتين الأخيرتين تشكلان البقعة الصفراء في شبكية العين التي تلعب دوراً كبيراً في حدة رؤية العين. مع تقدم الانسان في العمر ينخفض نشاط هذه البقعة مما يؤدي إلى إنخفاض تدريجي في حدة الرؤية و تنشأ بقع رمادية اللون أثناء النظر في وسط العين. سبب نشوء هذه الحالة هو نقص كمية اللوتين في شبكية العين وبالتالي تتحول هذه البقع الصفراء إلى رمادية بشكل تدريجي. يصاب بهذه الحالة تقريباً ثلث السكان. هذه المواد لا يمكن للجسم أن ينتجها لذلك علينا تناولها.

فوائد الجزر – لكن هل الجزر هو الخضار الاكثر فائدة للعين؟

يمكننا أن نقول أن الجزر مفيد جداً للعين لكن هناك خضروات اخرى تحتوي على الكاروتينات أكثر من الجزر، هذا يعني أنها مفيدة اكثر للعين. يحتوي الجزر على 0,٢٦ غرام من اللوتين في كل ١٠٠ غرام، بينما يحتوي الكرنب أو الملفوف على ٢١,٩ من اللوتين. هذه الكاروتينات تتواجد أيضاً بكميات جيدة في البروكولي والقرنبيط والسبانخ أيضاً.

للاستفادة اكثر من هذه الكاروتينات واكتسابها بشكل افضل من الجزر وغيره من الخضار ينصح تناولها مع بعض من الدهون المفيدة لأن هذه المركبات تذوب بشكل اسهل مع الدهون ويتم استيعابها في الجسم بشكل افضل إذا تمت تناولها مع زيت الزيتون مثلاً، تقطيع الجزر وتناوله مع زيت الزيتون، الطعم يصبح لذيذاً ومفيد اكثر لنا.

التصنيفات

مقالات ذات صلة

‫13 تعليقات

  1. الجزر، وخلافا لما يشاع عنه من فائدته البالغة في تحسين النظر، لا يزيد قوة البصر، فيما ذاع صيت فائدته بفضل خدعة روّج لها البريطانيون سنوات الحرب، ومفادها أن الطيارين البريطانيين كانوا يرون القاذفات الألمانية ليلا من بعيد نتيجة لتناولهم الجزر بكثرة وكل هذا بسبب قلة الطعام وتوفر الجزر وسهولة انتاجه للعامة ابان الحرب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *