فوائد الخرشوف للكبد – الشوكي يقلل من مستويات الدهون في الدم ويعالج الكبد الدهني

اظهرت دراسة حديثة فوائد الخرشوف للكبد لأول مرة وتم إستنتاج أن الشوكي يقلل من مستويات الدهون في الدم ويعالج الإصابة بالكبد الدهني.

تناول كميات كبيرة من السعرات الحرارية أو الطاقة يؤدي إلى ترسبات دهنية في خلايا الكبد مما يضعف وظائفها ويمكن أن يسبب التهاب (التهاب الكبد الدهني).
الخطوة الأولى للعلاج من الإصابة بحمض الكبد الدهني هو تغيير في العادات الغذائية وممارسة الرياضة البدنية بانتظام بهدف إنقاص الوزن.

فوائد الخرشوف للكبد

دراسة حديثة أكدت أنه يمكن إستخدام الشوكي أو الخرشوف (Cynara cardunculus subsp. Scolymus) للعلاج من هذا المرض. حيث عمدت الدراسة في تجربتها على استخدام مستخرج/مستخلص من أوراق الشوكي أو الخرشوف وكانت النتائج ناجحة. لكن التجربة كانت فقط على الحيوانات.

علماء من قطر وإيران قاموا بإجراء التجربة على المرضى بالإلتهاب الكبد بشكل مباشر في دراسة تجريبية.
تم تقسيم المرضى البالغين الذين تم تشخيصهم بدرجة ١ إلى ٣ بالتهاب الكبد الدهني إلى مجموعتين.
تلقى المشاركون في المجموعة الأولى ٢٠٠ ملغ من مستخلص أوراق الخرشوف ثلاث مرات يوميًا ولمدة ثمانية أسابيع.
وحصلت أيضاً على ٢ ملغ من العنصر النشط سينارين. أما المجموعة الثانية فتلقت جرعات وهمية.

تم جمع بيانات عن المشاركين في بداية ونهاية الدراسة كالوزن ومحيط الخصر ومؤشر كتلة الجسم (BMI) وضغط الدم.
كما تم فحص درجة الكبد الدهني عن طريق الموجات فوق الصوتية الكبدية لدى المرضى، وتم أخذ عينات الدم لتحديد القيم التالية: الجلوكوز، الأنسولين، الهيموغلوبين المنحل، الكلي، الكوليسترول الجيد والسيئ HDL و LDL، بالإضافة إلى الدهون الثلاثية وأنزيمات الكبد ألانين وغيرها من الإنزيمات المؤثرة على الكبد الدهني التي تزداد كميتها عند الإصابة.

الشوكي يقلل من مستويات الدهون

فوائد الخرشوف للكبد يمكن ملاحظته هنا.
لاحظ العلماء بعد ثمانية أسابيع من العلاج إنخفاضاً واضحاً في مؤشر كتلة الجسم ومحيط البطن عند المجموعة الأولى بالمقارنة مع المجموعة الثانية.
وفي نهاية الدراسة تم ملاحظة فروق واضحة في النتائج بين المجموعات عن طريق التصوير فوق الصوتي التي كانت إيجابية جداً عند المجموعة التي حصلت على مستخلص أوراق الخرشوف.

أظهرت نتائج الباحث أن ٨١٫٦٪ في المئة من المرضى في المجموعة الأولى كانوا في تحسن ملحوظ بالمقارنة مع المجموعة الثانية.
أما ١٩٪ الباقي فلم تلاحظ عليهم تحسنات جدية على المدى القصير.
في المجموعة الثانية التي عمدت فقط على تغيير نمث الغذائي تم ملاحظة تحسن عند ٥٪ في المئة من المشاركين و ٦٧٫٥٪ لم يحدث أي تغيير، أما الباقي ٢٧٫٥٪ ساءت حالتهم أكثر.

في حين أن نسبة السكر في الدم ومستويات الأنسولين لم تتأثر بعلاج مستخلص الخرشوف أو #الشوكي إلا أن مستوى الدهون في الدم ومستويات الإنزيمات الدهنية إنخفضت بشكل كبير مقارنة مع المجموعة الثانية.
ولم تطرأ أية تأثيرات جانبية نتيجة تناول مستخلص الخرشوف أو الشوكي.

المصدر
Panahi Y, Kianpour P, Mohtashami R, Atkin SL, Butler AE, Jafari R, Badeli R, Sahebkar A. Efficacy of artichoke leaf extract in non-alcoholic fatty liver disease: A double-blind randomized controlled trial. Phytother Res 2018; 32(7): 1382-1387.

التصنيفات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *