الزعتر البري: فوائد ضد الجراثيم و السعال

للزعتر خصائص عديدة في المجال الطبي، بغض النظر عن إستخدام الزعتر البري في الغذاء بسبب مذاقه الرائع ينصح الكثير من الأطباء تناوله بسبب فوائده الهامة للجسم منها تأثيره المضاد للفيروسات وللجراثيم وبالتالي يمكن مكافحة مسببات أمراض كثيرة.
كتب الطبيب اليوناني ديسقوريدس في القرن الأول الميلادي في كتابه الشهير “المواد الطبية” أن شاي الزعتر مع العسل يساعد في أمراض الجهاز التنفسي، هذا ما صرح به يوهانس غوتفريد ماير من فريق البحث من جامعة فورتسبورغ الألمانية.

خصائص مضادة للفيروسات ومضادة للجراثيم

للزعتر خصائص مهمة سببها هو تواجد الزيوت العطرية بكثرة فيه، هذه الزيوت لها خصائص مضادة للفيروسات ومضادة للجراثيم كما يمكن أن تحارب الجراثيم مباشرة”، ويوضح الطبيب أن نزلة البرد أو الزكام هو عدوى يصيب الجهاز التنفسي تسببها الفيروسات، التي تؤدي إلى إلتهاب في الغشاء المخاطي للقصبة الهوائية مما يؤدي إلى تشكل غشاء مخاطي عنيد يعزز من تكاثر الفيروس ويصعب من التنفس فيكثر السعال وسيلان الأنف وتزداد الآلام في المفاصل والأطراف وأحيانا الحمى.

مكافحة السعال الديكي والربو

مكونات الزعتر البري لا تقتصر فقط على مكافحة الجراثيم والفيروسات فحسب بل تستخدم أيضاً للمساعدة ضد السعال الديكي والربو، حيث يقوم بمثابة مضاد للتشنج.

التصنيفات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *