فوائد الزيتون – المكونات والعناصر الصحية للزيتون

فوائد الزيتون كثيرة للغاية فهي ثمار من شجرة مباركة تعدد ذكرها في مرات عديدة في القرآن الكريم و أصبحت محط إهتمامات الكثير من الدراسات العلمية ليس بسبب طعمها و لذتها أو لسبب إستخدام زيتها بل بسبب وجود عناصر غذائية عديدة في الزيتون صحية جداً للجسم. لنتعرف في هذه النشرة المبسطة القليل من فوائد الزيتون.
فوائد الزيتون – الكثير منا لا يعلم إلا القليل عن هذه الثمرة المفيدة، يحتوي الزيتون على مكونات وعناصر قيمة وصحية جداً. أيضاً زيته يعتبر من الأغذية الصحية التي لا غنى عنها.

فوائد الزيتون

يتكون الزيتون من الماء والدهون والسكر والبروتين والألياف. تتكون الدهون بشكل خاص من أحماض دهنية غير مشبعة التي لديها تأثير مخفض للكولسترول. وبالإضافة إلى ذلك يتواجد فيه فيتامينات قيمة مثل فيتامين A و B1 و B2 وفيتامين E وحمض الفوليك والبانتوثينيك، ولا يخلو عن المعادن الهامة مثل المغنيزيوم والحديد والبوتاسيوم والكبريت. ومن الجدير ذكره أيضاً تواجد Glykosid و Oleosid اللذان لهما تأثير وقائي على الصفراء والكبد.
لحم الزيتونة هو عبارة عن تجمع المكونات التالية: ٥٠٪ ماء، ٢٢٪ زيوت، ١٩٪ سكر، ٥.٦٪ من السليولوز، ١.٦٪ من البروتين.

يحتوي ١٠٠ غرام من الزيتون الأخضر على ١٤ غرام من الدهون. هذه الدهون تتكون في الغالب من حموض الاحادية الغير المشبعة تخفض من مستويات الكوليسترول في الدم. كما يتكون من كمية متوسطة من الحديد، لكن تتكاثر فيها المواد المضادة للأكسدة مثل الكاروتينات، وفيتامين E والبوليفينول ويعد بشكل عام من الأطعمة التي لا تسبب المشاكل على المعدة كما يعد زيته من الزيوت المساعدة أو المسهلة للهضم.

التصنيفات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!