فوائد الشاي – الشاي يحمي الدماغ من الإصابة بالخرف

فوائد الشاي عديدة، هذا ما أثبتته دراسات عديدة. دراسة جديدة أخرى تؤكد ذلك بإثبات جديد أيضاً عن فوائد الشاي.
هناك العديد من الأسباب الهامة لشرب كوب من الشاي، لأنه صحي وطيب المذاق ومتوفر في أصناف مختلفة. سبب آخر و جديد وجده باحثون من الجامعة الوطنية في سنغافورة ألا وهو أنه يحافظ على صحة ونشاط الدماغ.

استنتج الباحثون أن شرب الشاي بشكل اليومي يمكن أن يقلل من خطر تدهور صحة الدماغ و الوقاية من الأخطر التي قد تصيب الإدراك في الدماغ وخاصة الخرف وذلك بنسبة ٥٠ في المئة. وأكد العلماء أنه لا فرق في هذا التأثير الإيجابي بين الشاي الأخضر أو الأسود.

قام العلماء في الدراسة بإشراك ١٠٠٠ مشارك من الصين تزيد اعمارهم عن ٥٥ عاما، حيث عملوا على جمع بيانات عن نمط حياتهم وحالتهم الصحية وأنشطتهم الاجتماعية. كما وثقوا أيضاً كميات استهلاكهم للشاي لفترة سنتين، كما قاموا أيضاً بإجراء اختبارات ذهنية وعقلية.

نتائج الدراسة اثبتت أن الشاي يمكن أن يحمي ضد الخرف. لاحظ الباحثون أن المشاركين الذين كانوا يشربون الشاي بانتظام انخفضت عندهم خطر ضعف الادراك الذهني بنسبة ٥٠ في المئة بالمقارنة مع الأشخاص الذين لم يشربوه على الإطلاق. المشاركين الذين يحملون الجين الخطر (APOE e4) المتعلق بالزهايمر، انخفضت عندهم نسبة الإصابة ٨٦ في المئة في في معدل وسطي.

اثبتت البيانات أن المشاركين كانوا يشربون الشاي الأخضر والأسود بالإضافة إلى أنواع أخرى، يرجح العلماء أن الأثر الإيجابي فيه يرجع إلى وجود مواد نشطة بيولوجيا مثل كاتشين، ال-الثيانين، ثياروبيجين و ثيافلافين. (CatechinL-,Theanin, Thearubigin, Theaflavin) كل هذه العناصر لديها خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات.

المصدر:

The journal of nutrition
December 2016, Volume 20, Issue 10, pp 1002–1009

التصنيفات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق