فوائد الشاي للسكري – تأثير الشاي على مرض السكري

دراسة حديثة اثبتت تأثير الشاي على مرض السكري من النوع ٢. دراسات علمية أثبتت أن الشاي الأخضر والأسود على حد سواء مفيدان جداً للصحة، حيت يساعد الشاي في الوقاية من مرض السكري والسرطان وأيضا في تنظيم مستويات السكر في الدم. لكن بالطبع هناك فوائد عديدة أخرى لكن وأهمها ستجدونها في هذا التقرير.

تأثير الشاي على مرض السكري – الشاي الأسود

#الشاي الأسود يخفض مخاطر الاصابة بالسكري من النوع ٢، الشرب المنتظم للشاي الأسود قد يقلل من خطر الاصابة بمرض السكري من النوع ٢، هذا ما أكدته دراسة جديدة التي قامت بتحليل بيانات لأشخاص من أكثر من ٥٠ دولة، حيث لاحظت أن عدد مرضى السكري في البلاد التي يكثر فيها شرب الشاي كان الأقل بالمقارنة مع البلدان الأخرى. طبعاً هذا الشيء لا يتحقق إذا تم شرب الشاي مع السكر دائماً.

استخدم العلماء في الدراسة نموذجا حسابياً لتقييم تأثير الشاي الأسود على نشوء أو تشكل الالتهابات وأمراض الجهاز التنفسي وأمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان والسكري. بعد تقييم النتائج وجد العلماء أن تأثير الشاي كان حصرياً على المرض السكري، لكن العلماء اكدوا أن النتائج بحاجة إلى المزيد من الأبحاث لتأكيدها.

تأثير الشاي على مرض السكري – الشاي الأخضر

الشاي الأخضر فعال ضد ارتفاع نسبة السكر في الدم، حيث أكدت دراسة أخرى أن شرب كوب من الشاي الأخضر أثناء تناول الطعام أو الحلويات النشوية يمكن أن يساعد على منع ارتفاع نسبة السكر في الدم، هذه هي نتائج دراسة اجريت في “جامعة ولاية بنسلفانيا” الأمريكية والتي نشرت في المجلة العلمية “التغذية الجزيئية وأبحاث الغذاء” أيضاً آخر عام ٢٠١٢.

فوائد الشاي للسكري

هذا الإكتشاف يمكن أن يساعد مرضى السكري والأشخاص الذين يعانون من إضطرابات الإنسولين لتجنب الزيادة السريعة لمستوى السكر في الدم.
قام العلماء في الدراسة بتزويد فئران المخبر بغذاء غني بالنشا، بعض من الفئران حصلت بالإضافة إلى نشا عنصر مضاد للأكسدة مستمد من الشاي الأخضر يدعى (Epigallocatechingallat) مما أدى إلى انخفاض بمعدل ٥٠٪ في المئة من مستويات السكر في الدم بالمقارنة مع باقي الفئران.

يذكر أن كمية مضادات الأكسدة “البولينفول” التي حصلت عليها الفئران تعادل الكمية الموجودة في كوب ونصف من الشاي الأخضر. لذلك ينصح العلماء بشرب تقريباً كوب أو كوبين من الشاي الأخضر أثناء تناول الطعام وخصوصاً إذا كان الطعام غني بالنشاء.

لكن العلماء لاحظوا أن تناول مضادات الأكسدة بعد الطعام لم يحقق أي تأثير في تخفيض نسبة السكر في الدم، ولم يكن له أيضاً أي تأثير في الأغذية التي تحتوي على السكر (المالتوز والغلوكوز) كما ينبغي تأكيد النتائج وفقا لدراسة تجريبية على البشر. يظن العلماء أن تناول غذاء نشوي بجانب الشاي الأخضر يقلل من تسرب السكر إلى الدم وبذلك يقلل من نسبة الجلوكوز في الدم.

المصدر:
Ariel Beresniak, Gerard Duru, Genevieve Berger, Dominique Bremond-Gignac: Relationships between black tea consumption and key health indicators in the world: an ecological study. BMJ Open 2012;2:e000648 doi:10.1136/bmjopen-2011-000648
Sarah C. Forester et al: Inhibition of starch digestion by the green tea polyphenol, (−)-epigallocatechin-3-gallate. Molecular Nutrition and Food Research 2012, doi: 10.1002/mnfr.201200206

التصنيفات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
إغلاق