فوائد الشوندر – اغذية للوقاية من نزلات البرد

فوائد الشوندر عديدة جداً. اللون الأحمر القاتم الذي يتميز به الشوندر هو عبارة عن تركيز عال من بيتانين غليكوزيد يصنف من مجموعة بيتالينس Betalains والذي كان يستخدم في الماضي في الصباغة واليوم يستخدم أحياناً في صبغة طبيعية للغذاء. #الشوندر الأحمر يقوي جهاز المناعة وينشط الخلايا ويؤثر كمضاد للبكتيريات والالتهابات.

فوائد الشوندر

المعروف عن الشوندر أنه لذيذ جداً وله طرق عديدة للتحضير، لكن من المعروف أيضاً أنه يحوي على مكونات نشطة تعمل على القضاء على الفيروسات والبكتيريات في الجسم.
اللون القاتم والكثيف للشوندر هو أساس وسر هذه الثمرة ولديه تأثير عالي مضاد للالتهاب، يتألف الشوندر من مادة تدعى بتانين Betanin التي تنتمي إلى البوليفينولات polyphenols. والشيء الذي يجعل من هذه الثمرة صحية هو إتحاد مجموعة من المكونات والعناصر الغذائية الهامة للجسم بالإضافة إلى غناه بحمض الفوليك والبوتاسيوم والمغنيسيوم واليود والكالسيوم والصوديوم وفيتامين B. وبفضل تواجد هذه العناصر الهامة يعتبر #الشوندر من الثمار الفعالة والمثالية لتقوية جهاز مناعة الجسم وفي مقاومة عملية الجذور الحرة في الجسم والتي تسبب في تلف خلايا الجسم. Free radicals وأيضا ضد الفيروسات والبكتيريا. لذلك ينصح بتواجدها في كل بيت وخصوصاً في فصل الشتاء.
وقد أظهرت دراسة بريطانية أن عصير الشوندر يساعد وبشكل فعال في تخفيض ضغط الدم المرتفع.

كيفية التحضير

من الافضل شراء شوندر طازج. هناك طرق عديدة للتحضير الأفضل منها هو تناولها مع السلطات (خس، شوندر، الليمون، زيت زيتون).

تنبيه:

تقشير أو جرح قشرة الشوندر يؤدي إلى ضياع الكثير من المكونات والعناصر الموجودة داخل الشوندر أثناء الطبخ لذل لابد من ترك القشرة أثناء الطبخ.

التصنيفات

مقالات ذات صلة

‫4 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!