فوائد الشوندر للقلب – فوائد البنجر للقلب و الشرايين

دراسة حديثة اثبتت فوائد الشوندر للقلب و الأوعية الدمية. سنتعرف في هذه النشرة على فوائد البنجر للقلب و الشرايين.
الشوندر أو البنجر غني بالفيتامينات مثل فيتامين (C) ومكونات هامة أخرى مثل بيتا كاروتين والأحماض الأمينية وحمض الفوليك. و أيضاً بالبيتين المسؤول عن الصبغة الحمراء القاتمة.
أثبتت هذه الصبغة (المركب الكيميائي) قدرته في دراسات مختلفة وبتركيز العالي فوائده لخفض خطر الإصابة بأمراض القلب.

فوائد الشوندر للقلب

في السنوات الأخيرة تم اكتشاف المزيد من الخصائص الصحية للشوندر وخصوصاً فيما يخص القلب، بالإضافة إلى دوره الإيجابي في خفض ضغط الدم وتحسين وظائف الأوعية الدموية.
هذه الدراسة الحديثة قامت بدراسة تحليلية أكثر لمعرفة تأثير البنجر على أمراض الأوعية الدموية.

قامت الدراسة على أساس نتائج اثني عشر تجربة علمية عشوائية مع مشاركين وصل عددهم في جميع الدراسات إلى ٢٤٦ مشارك.
لاحظ الباحثون أن النترات الموجودة في الشوندر أو في عصيره تساهم في تحسن كبير بوظيفة بطانة الأوعية الدموية.
واستنتجوا أنه كلما كانت كمية النترات المستهلكة بشكل أكبر كلما كان تأثيرها واضحاً أكثر في توسع الشرايين.
لكن العلماء لاحظوا أن التأثير كان واضحاً أكثر عند المشاركين متوسطي العمر بالمقارنة مع المشاركين الآخرين الذين يعانون من أمراض خطيرة مثل زيادة الضغط الانقباضي الدم والسكري وأمراض الشرايين مثل الإنسداد أو السمنة المفرطة.


فوائد البنجر للقلب

بعد صدور نتائج هذه الدراسة قامت دراسة أخرى في البحث عن تأثير الإستهلاك اليومي المنتظم لعصير الشوندر على مدى إسبوع وأكدت أن عصير البنجر يؤثر بشكل إيجابي في وظيفة القلب عند مرضى القلب الذين عانوا من سكتة قلبية وخصوصاً فيما يتعلق بالضغط الهوائي في القلب.
علاوة على ذلك تأثيره الإيجابي في تحسين مستويات ضغط الدم الانقباضي بشكل واضح جداً.

يحتوي عصير الشوندر على النترات المركزة والتي تتحول إلى النتريت في جسم الإنسان، يقوم النتريت حسب إعتقاد العلماء بتحسين الأوكسجين واستغلاله بشكل أفضل في المتقدرات أو الميتوكوندريا “الطاقة الخلوية”، التي تعتبر المسؤولة عن عملية التمثيل الغذائي للطاقة (إستهلاك طاقات الجسم المخزنة).
هذه التأثيرات جميعها لا تأتي لصالح مرضى فشل القلب في تحسين القدرة على التحمل فحسب، بل أيضاً يقي القلب من تدهورات أخرى يمكن أن تكون أكثر خطورة.
وغالباً ما يعاني مرضى القلب من التعب بعد جهد بسيط لهذا سيكون الشوندر الغذاء المثالي من أجل زيادة قوة القلب.

المصدر:

-Lara J et al. Effects of inorganic nitrate and beetroot supplementation on endothelial function: a systematic review and meta-analysis. Eur J Nutr 2016; 55: 451-459
-Eggebeen J, Kim-Shapiro DB, Haykowsky M, Morgan TM, Basu S, Brubaker P, Rejeski J, Kitzman DW. One week of daily dosing with beetroot juice improves submaximal endurance and blood pressure in older patients with heart failure and preserved ejection fraction. JACC Heart Failure 2016; 4(6): 428-437

التصنيفات

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *