فوائد العدس – البقوليات تقلل خطر الإصابة بمرض السكري

نتائج دراسة جديدة تبين أن الأشخاص الذين يتناولون البقوليات، وخاصة العدس، أقل عرضة للإصابة بمرض السكري.
تكلمنا سابقاً عن البقوليات بشكل عام وعن فوائد العدس بشكل خاص. العدس غني بالعناصر الغذائية الهامة للجسم. من بين فوائد العدس أنه ينظم التمثيل الغذائي المهم لمرضى السكري كما تم إثباته في دراسة ألمانية.
البقوليات غنية بالفيتامينات (B) والمعادن مثل الكالسيوم والمغنيسيوم. وبالإضافة إلى ذلك، فهي غنية بالألياف التي تبطء في ارتفاع مستويات السكر في الدم. وبسبب هذه الصفات الفريدة، يمكن أن تساعد التغذية المنتظمة والمستمرة بالبقوليات على البقاء في صحة جيدة.

فوائد العدس و البقوليات

هناك افتراضيات أن البقوليات تؤمن الوقاية من مرض السكري من النوع الثاني. ولكن حتى الآن، لم يكن هناك سوى القليل من البحوث التي اثبتت هذا. لذلك، تعاون الباحثون من الجامعة الإسبانية (Rovira i Virgili) مع مجموعات أخرى من الباحثين في دراسة مشتركة بريديمد (PREDIMED) لدراسة العلاقة بين النظام الغذائي يتألف من بقوليات مختلفة (ما عدا فول الصويا) وخطر الإصابة داء السكري من النوع الثاني عند الأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب.

البقوليات تقلل من السكري من النوع الثاني – خطر بنسبة 35 في المئة

قام الباحثون بإشراك ٣٣٤٩ مرضى بأمراض القلب والأوعية الدموية في الدراسة، لم يكن المشاركون مصابون بداء السكري بداية الدراسة. استمرت الدراسة أربعة سنوات، وبعد المتابعة وتشخيص المشاركين تم نشر النتائج، وتبين أن الأشخاص الذين يتناولون المزيد من البقوليات مثل العدس والحمص والفول هم أقل عرضة بالإصابة بداء السكري بنسبة وصلت إلى ٣٥٪ في المئة بالمقارنة مع أولئك الذين يتناولون كمية صغيرة أو نادراً من البقوليات. واظهرت النتائج أن البقوليات بشكل عام والعدس بشكل خاص تقلل من خطر الإصابة بمرض السكري.

التصنيفات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *